الإمارات تجري أول قسطرة قلبية بالذهب في العالم

الطبيب الإماراتي عبدالله عبدالرحمن الهاجري
للمرة الأولى في العالم، أجرى الطبيب الإماراتي عبدالله عبدالرحمن الهاجري استشاري الأمراض القلبية التداخلية بوزارة الصحة رئيس وحدة القلب والقسطرة القلبية أول عملية قسطرة قلبية في الدولة باستخدام معدن الذهب.
وقال الهاجري: إن القسطرة أُجريت لتوسعة شرايين متصلبة لمريضة مواطنة تجاوز عمرها 60 عاماً وكانت مهدّدة بتوقف القلب، ولكن بعد استخدام منظار مصنوع من معدن الذهب من عيار 18 لفتح الشريان المتصلب، والذي تعذّر فتحه بمنظار مصنوع من المعادن التقليدية، تكللت العملية بالنجاح، وذلك وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم".
وأضاف الطبيب: إن المريضة الستينية كانت تعاني تضيّقاً شديداً في الشرايين التاجية، إلى جانب إصابتها بضعف في وظائف الكلى، وكانت حالتها شديدة الخطورة، لذلك تم استيراد الجهاز من الخارج خصيصاً للمريضة التي أُجريت لها ثلاث عمليات تكللت بالنجاح، وذلك بعد محاولات عدة لم توفّق لفتح الشريان بالطرق التقليدية.
يشار إلى أن الهاجري قد أجرى أكثر من 3000 عملية قسطرة أثناء الدراسة والتدريب في بريطانيا، وشملت ما يلي: القسطرة القلبية مع وضع دعامات، وزراعة أجهزة تنظم ضربات القلب تتم مراقبتها عن بعد، إضافة إلى عمليات معقدة لصمامات القلب.