ابتكار تقنية تقلِّد خط اليد

ابتكار تقنية تقلِّد خط اليد
تقنية تقلِّد خط اليد
My Text In Your Handwriting
3 صور

ابتكر الباحثون تقنية جديدة تمكِّن الكمبيوتر من تقليد خط اليد، وذلك من خلال فحص سمات الخط ونوعه في نص مكتوب من قِبل شخص ما، ليقوم بتقليده في دقائق.


حيث ابتكر الباحثون في جامعة "كوليدج لندن" خوارزمية "لوغاريتم" قادرة على فحص سمات عيِّنة من نص مكتوب بخط اليد، ومن ثم تقليد الأسلوب نفسه في كتابة أي نص آخر، كما توجد حالياً أساليب مختلفة في برامج معالجة الكتابة "وورد" يمكنها إنتاج نصوص بأسلوب كتابة باليد موحد إلى حد ما.


وأطلق الباحثون على نظامهم الجديد اسم "نصي بخط يدك My Text In Your Handwriting"، وجربوه على نصوص مكتوبة بخط يد شخصيات مشهورة تاريخياً مثل الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن، والكاتب الإنجليزي آرثر كونان دويل، مؤلف شخصية المحقق شارلوك هولمز، ورغم أن دويل لم يكتب قط بيده غير جملة واحدة هي "في البداية، عزيزي واطسون..." إلا أن فريق الباحثين نجح في كتابة هذه العبارة بنفس خط يده من خلال تقليده باستخدام الكمبيوتر.


وقال توم هاينز، المشارك في تطوير الكمبيوتر: "خط يدي سيئ دائماً، وأكتب بشكل فوضوي متعجل، وتعاني أسرتي لفهم ما أكتب، وقدمت لتوم نصاً كتبته على ورقة بقلم حبر، وهو أقل دقة في كشف التفاصيل، إذ إن برامج الكتابة اليدوية الأخرى تعتمد على الكتابة بقلم على الشاشة مباشرة. وبدأ توم المعالجة باستخدام برنامج يميز كل حرف وعلامة ترقيم، ويحلل ببعض التفصيل كيف كتبتها. وكنت في بعض الحالات أضع نقطة فوق حرف آي i، وأحياناً كنت أتجاهلها، وعندما اكتمل التحليل، أدخله إلى الخوارزمية، ثم كتب كلمة مرحبا في مربع، وإلى جانب الكلمة التي كتبها ظهرت كلمة مرحبا أخرى، وأعترف أنها كانت قريبة جداً مما كتبته بخط يدي على عجل، عندها حاولنا التجربة مع جملة كاملة، ومرة أخرى لابد لي من الإقرار بأن نتيجة الكتابة كانت تشبه الكتابة السيئة التي أكتبها". وفقاً لـ "الوكالات".


مضيفاً: "كشف لي الباحثون عن 3 رسائل بخط اليد، واحدة منها مكتوبة بالكمبيوتر، واثنتان بخط اليد، وعانيت كثيراً لمعرفة أي واحدة مكتوبة بالكمبيوتر".