سعودية ترفع شكوى ضد شرطة شيكاغو

سعودية ترفع شكوى ضد شرطة شيكاغو بعد تعنيفها

الكثير من مظاهر العنصرية تتلقاها المسلمات في الدول الأجنبية، ومنها ما تعرضت له طالبة سعودية، حيث رفعت دعوى قضائية ضد شرطة شيكاغو تتهم فيها بعض عناصرها باحتجازها والاعتداء عليها بسبب لباسها الديني وتجريدها من حجابها في شهر يوليو العام الماضي.
واتهمت الشابة اعتماد المطر "32 عاماً" 5 عناصر من الشرطة في مدينة شيكاغو بالاعتداء عليها أثناء عودتها إلى بيتها عند محطة المترو في المدينة في الـ4 من يوليو عام 2015، وتبنى مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية "كير" قضية المطر، ورفع قضية بالنيابة عنها ضد شرطة شيكاغو بتهمة خلع حجابها والإساءة إليها واعتقالها من دون مبرر، وصرح متحدث باسم المنظمة بأنه إضافة إلى الدعوى القضائية فإن المنظمة رفعت شكوى إلى وزارة العدل الفيدرالية، وفقاً لـ"الشرق الأوسط."
وجاء في بيان لمحامي المدعية جورجي كوليس: عناصر الشرطة ركضوا خلفها وألقوها أرضاً وسحبوها، ثم نزعوا حجابها، مضيفاً: إن الشابة وضعت قيد الاحتجاز في السجن تلك الليلة، ولم تستطع الإفطار ذلك اليوم على الرغم من صيامها في الشهر الفضيل.
وتتهم الشابة السعودية اعتماد المطر شرطة شيكاغو باستخدام القوة المبالغ فيها والتفتيش غير القانوني وانتهاك حريتها الدينية، ولمح محاميها إلى أنها عانت من تعنيف وانتهاك لحقوقها الدستورية، والشعور بالخوف، وتعرضت للإهانة والتمييز في مكان عام.
وقالت: إن الحقيبة التي اعتقدت الشرطة أن فيها متفجرات كانت تحوي "إفطار رمضان"، وأضافت: سألوني: لماذا أضع طعاماً داخل حقيبة؟ ولماذا أنا مسلمة؟ ولماذا أنا صائمة؟ ولماذا أرتدي الحجاب؟
في حين، أشار تقرير الشرطة إلى أن عناصرها كانوا في حالة تأهب قصوى لاحتمال وجود خطر إرهابي ذلك اليوم، حينها ظهرت الشابة اعتماد المطر متصرفة بشكل مقلق وتمشي بخطى سريعة وغريبة، ولم تمتثل لأوامر أفراد الشرطة، مما دفعهم للاعتقاد أنها ربما كانت انتحارية.