أولمبياد 2016.. الأفضل للعرب منذ انطلاق الألعاب الأولمبية عام 1896

أحمد أبو غوش
محمد ربيعي
محمد محمود
إيناس البوبكري
مروة عامري
العداءة روث جيبيت
هداية ملاك
أسامة الوسلاتي
معتز عيسى برشم
سيرجيو توما
سارة سمير
فهيد الديحاني
توفيق مخلوف
13 صور

اختتمت مساء الأحد فعاليات دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 في مدينة ريو دي جنيرو البرازيلية، ويمكن القول ان العرب وخلال الدورة التي استمرت حوالى الأسبوعين، بالفعل رفعوا إسم بلادهم عالياً، حيث ان الأداء الذي قدموه هو الأفضل على وجه الإطلاق منذ انطلاق الألعاب الأولمبية في أثينا عام 1896.

في هذا العام، حصد المتسابقون العرب 16 ميدالية منها 3 ذهبيات، بعد أن كانت دورة أولمبياد سيدني عام 2000 هي الأفضل بواقع 14 ميدالية بينها ذهبية واحدة.

اليكم حصاد المتسابقين العرب من الميداليات خلال أولمبياد ريو دي جنيرو:

البحرين: حققت الميدالية الذهبية العداءة روث جيبيت في سباق 3000 متر موانع، وقطعت السباق بـ 8 دقائق و59.75 ثانية.

الكويت: حصل الرامي فهيد الديحاني، على الميدالية الذهبية بمسابقة الحفرة المزدوجة، لكنه لم يرفع علم بلاده خلال التتويج بل كان تحت لواء العلم الأولمبي، ويعود ذلك لقرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية من قبل لجنة الألعاب الأولمبية منذ العام 2015 لتعارض قوانينها المحلية مع القوانين الرياضية الدولية.

عبد الله الرشيدي أيضاً حاز على الميدالية البرونزية في منافسات أطباق الاسكيت للرجال.

الأردن: حقق لاعب التايكوندو أحمد أبو غوش ذهبية المسابقة، لتصبح أول ميدالية ذهبية تحصل عليها الأردن في تاريخ مشاركتها بالأولمبياد.

الجزائر: حصل على الميداليتين الفضيتين العداء توفيق مخلوف بسباق 1500، و800 متر، إذ أنهى السباق في 11 ثانية.

قطر: حصلت على ميدالية فضية من خلال اللاعب معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي، وهي الميدالية الأولمبية الثانية لبرشم عقب برونزية لندن 2012.

مصر: الميدالية الفضية الأولى حققتها الرباعة المصرية سارة سمير بمسابقة رفع الأثقال لوزن 68 كجم. والثانية حاز عليها الرباع محمد محمود بمسابقة رفع الأثقال لوزن 77 كجم. الثالثة كانت من نصيب اللاعبة هداية ملاك بمنافسات التايكوندو لوزن 57 كجم، بعد فوزها على منافستها البلجيكية رحيلة أسيماني.

تونس: حققت اللقب الأول لاعبة الشيش إيناس البوبكري، بحصولها على برونزية في منافسات المبارزة بالسيف متغلبة على الروسية عايدة شاناييفا، لتكون أول عربية وإفريقية تحصل على ميدالية أولمبية في مسابقة الشيش. أما الميدالية الثانية فكانت للاعبة مروة عامري في المصارعة لوزن 58 كجم، وتعتبر أول امرأة في إفريقيا تحصل على ميدالية أولمبية في المصارعة. والبرونزية الثالثة حصل عليها لاعب التايكوندو أسامة الوسلاتي بوزن 80 كجم، بعد تغلبه على منافسه الأميركي ستيفن لوبيز.

المغرب: حصل على الميدالية البرونزية اللاعب محمد ربيعي في الملاكمة لوزن 69 كجم.

الإمارات: حصلت على ميدالية برونزية من خلال اللاعب سيرجيو توما بمسابقة الجودو لوزن 81 كجم.