تعريف 40 مطوفاً ببرنامج التطويف المركزي بمؤسسة حجاج تركيا

حجاج

شارك أكثر من 40 مطوفاً من رؤساء ونواب مجموعات الخدمة الميدانيَّة لمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا، في اللقاء التعريفي بالتطويف المركزي، الذي نظمته المؤسسة لمطوفيها بمشاركة مدير مشروع التطويف المركزي بالهيئة التنسيقيَّة لمؤسسات أرباب الطوائف، الدكتور عثمان قزاز، وحضور نائب رئيس مجلس الإدارة، أسامة زواوي، وعددا من القيادات العاملة في المؤسسة لموسم حج هذا العام.

وتطرق اللقاء للمقاصد الشرعيَّة لطواف الحاج، سواء طواف القدوم أو الافاضة أو الوداع، وتبيان أحكامها الشرعيَّة.
كما شدَّد اللقاء على أهميَّة دور المطوف، ومعرفته وإلمامه التام لتلك الأحكام لتبيانها أثناء مشاركته للحجاج ومساعدتهم أثناء تأدية النسك بالشكل الصحيح وفق ما نصت عليه الشريعة الإسلامية.
وأوضح مدير مشروع التطويف المركزي بالهيئة التنسيقيَّة لمؤسسات أرباب الطوائف، الدكتور عثمان قزاز، أنَّ هذه اللقاءات تسهم في تهيئة المطوفين وتدريبهم على تأدية هذه الشعائر بالطرق الصحيحة أثناء الطواف بالبيت الحرام.
مضيفاً أنَّ وزارة الحج والعمرة تطلع بمهمة استعادة مهنة الطوافة لعراقتها، كما عزَّزت دور المطوف عبر اعادته لقيادة الحجاج في الطواف بالمسجد الحرام بكل ما تعنيه من حميميَّة بين الحجاج ومطوفيهم، وسعت الوزارة لتدريب المطوفين وتوفير الدورات لهم والكتب المعينة على إتقان أحكام الحج والعمرة.
مشيراً إلى أنَّ المشروع يشمل أربع مؤسسات بعد أن كانت ثلاثاً في الموسم الماضي، وهي المؤسسة الأهليَّة لحجاج الدول العربيَّة، ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا وأوروبا وأميركا وأستراليا، ومؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا، ومؤسسة حجاج أفريقيا غير العربيَّة، لافتاً أنَّ المشروع يتشرَّف بخدمة نحو 750 ألف حاج ويقوم المطوف خلال الورديَّة الواحدة بالتطويف لثلاث مرَّات بمعدل 300 حاج يومياً.
من جانبه رحب نائب رئيس مجلس الإدارة، أسامة زواوي بعودة المطوفين لأداء دورهم الفعلي ومرافقتهم لضيوف الرحمن خلال طوافهم بالبيت الحرام، وقال: دعمت وزارة الحج والعمرة وبمتابعة وتوجيه من معالي الدكتور محمد صالح بنتن مهنة الطوافة عبر هذا التوجه وإعادة المطوف إلى الدور المنوط به في هذا الجانب.
وأضاف: قدم اللقاء للمطوفين مناسك الحج في دليل المطوف الذي اشتمل على أحكام الحج وحفظ الأدعية الكافية للأشواط السبعة، وتم التركيز على أداء الدعاء المستحب وفق الأدعية المأثورة.
مشيراً إلى أنَّ مكاتب الخدمة الميدانيَّة التابعة للمؤسسة بدأت مزاولة مهامها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتطويفهم من خلال مطوفين تم اعدادهم للقيام بأداء طواف القدوم، وطواف الافاضة، وطواف الوداع.