أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

تقنية GPS .. كيف يمكن الاستفادة منها

جميل أن نتمكن من استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، ونوظفها لما يخدم حياتنا العملية، والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن وليس معرفتها فقط بأن تكون دروساً علمية تدرس في المدارس والجامعات ليكون مصيرها الركود والإهمال كغيرها من العلوم التي ندرسها بدون أن نعرف أهميتها، وإمكانية العمل بها واستغلالها في حياتنا العملية لتصبح أسهل. لذا ستعرفكم "سيدتي التعليمية" على تقنية حديثة سهلة التعلم والتطبيق على أرض الواقع.


ما المقصود بتقنية الـ GPS وعلى ماذا تعتمد؟
أحرف الـ GPS هي اختصار لجملة Global positioning System وهي تقنية يمكننا من خلالها تحديد مواقع الأشياء والأشخاص والأماكن في أي مكان بالعالم، وتعتمد على قياس المسافات من نقطة معينة في إحداثيات معروفة بمعرفة فارق الوقت وربطه بسرعة الضوء، بمساعدة ما يقدّر بأربعة أقمار صناعية.


كيف يمكننا الاستفادة من الـ GPS ؟
يعد هذا العلم من أهم العوامل التي ساهمت في تطور الاتصالات حتى لم يعد ممكناً أن يضيع أي شخص على وجه الأرض، فقد تمكن الملاحون البحريون من استخدامه في الوقت الذي يختل فيه توازن السفينة أو خروجها عن نطاق التغطية الملاحية المعروفة، وكذلك في مجال الملاحة الجوية، حيث أصبح استخدامها متاحاً في أجهزة الجوال والآي باد وغيرها من الأجهزة المتوفرة معنا جميعاً بشكل فردي ودائم. ومن أبرز التطبيقات العملية التي يمكننا الاستفادة منها بحياتنا اليومية أننا لم نعد بحاجة لرسم خريطة للمنزل عند دعوة شخص ما لزيارتنا، أو طلب خريطة للمكان الذي دعانا إليه أصدقاؤنا إليه ولم يعد هنالك أي مجال للخطأ في تحديد المكان، وقد تمكن بعض العلماء حديثاً بتزويد مرضى الزهايمر بحذاء يحتوي كعبه على هذا النظام لتحديد مكان وجود المريض إذا خرج من المنزل ولم يتمكن من العودة، كما أنه يمكن استخدام هذه التقنية إن كان الشخص في سفر لبلد سياحي لم يسبق له زيارته، ويمكنه التعرف على البلد دون أن يطلب أي مساعدة من الآخرين، وأيضاً يمكن استخدامها عندما يضيع شخص ما طريقه في صحراء ولم يتمكن من إيجاد مخرج أو أشخاص لسؤالهم، واستخدمته الشرطة أيضاً لتحديد مكان اللصوص الفارين من العدالة بمعرفة أمكانهم عن طريق سياراتهم. وغيرها العديد من التطبيقات العملية المتاحة في جميع أيام الحياة .


متطلبات تشغيل نظام GPS عبر أجهزة الجوال
- يمكن تحميل التطبيق المحتوي على خدمة GPS من مزودي الخدمات، وإمساك الجهاز بشكل صحيح بحيث لا تتلامس أصابعنا مع المنطقة المحتوية على اللاسلكي والتي عادة ما تكون على جانبي الجهاز.
- الخروج لمنطقة مفتوحة خالية من الجدران لزيادة منطقة الإشارة علماً بأنّ درجة صفاء الطقس من الأتربة والغبار يؤثر على الإرسال.
- الاتصال بشبكة إنترنت عن طريق الواي فاي أو شبكات الاتصالات.


طريقة استخدام التقنية:
أغلب الأجهزة الحديثة تحتوي على إمكانية عمل نظام الـ GPS مثل: أجهزة الآي فون، والآي باد من أجهزة الجيل الثالث، والرابع، وجميعها تتبع نفس الخطوات تقريباً والتي كان من أبرزها:


البرامج التي يتم يتحميلها على الأجهزة باستخدام الإنترنت:
- تحميل البرامج المحتوية على GPS مثل: MotionX GPS و OfflineMaps و xGPS و Google Earth و G-Maps وغيرها.
- فتح البرنامج والانتظار حتى يتم تحديد الأقمار الصناعية المتوافرة، ثم قم بحديد الإحداثيات وذلك من خلال إدخال الوقت، الساعة والدقائق والثواني مع رمز الجهة.
- ستظهر النقطة التي قمنا بتحديد إحداثياتها عندها يمكنك أخذ صورة للنقطة وإرسالها بالإيميل مثلاً للجهة التي تبحث عنك أو تبحث عنها.
- أو اضغط اسم المدينة، ثم المكان التي تريده وسيعطيك طريقاً يمكنك تتبعه حتى تصل إلى النقطة المطلوبة.
البرامج التي تكون موجود من ضمن تطبيقات الأجهزة مثل: البلاك بيري، وآي فون، وأي جهاز يعمل بنظام الأندرويد:
- تعمل التقنية عن طريق خدمة مجانية يقدمها موقع جوجل يتم فيها تشغيل البرنامج، ثم الضغط على إحدى الأيقونات التي تحدد المكان الذي أنت فيه فورياً، أو الضغط على أيقونة أخرى تمكنك من كتابة اسم المكان الذي تريده.
- هناك عدة خيارات يمكن للشخص زيارتها وتحديد المكان المطلوب مثل: (مطاعم، آلات الصرف الآلي، فنادق، مقاهي وغير ذلك).
- بعد الضغط على المكان المطلوب سيعطيك عدة خيارات عن المكان كالهاتف أو الخريطة، أو آراء بعض الناس بالمكان والطرق التي يمكنك أن تسلكها لتصل ذلك المكان وغيرها من الخدمات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X