الحج أسهل بمساعدة التطبيقات الذكية

تطبيقات الحج

ساعدت التكنولوجيا كثيراً في تسهيل حياتنا اليومية وأصبحت المنقذ لأغلب الناس للبحث ومعرفة المعلومة، وبحسب عكاظ فإنه في موسم الحج أنتشرت مئات التطبيقات المتعلقة بآداء مناسك الحج نستعرض لكم أبرزها، والتي سوف تساعدكم على تأدية شعائر الحج بصورة أسرع و أسهل:
المطوف: mutawef ويتميز هذا الموقع بعرض خريطة تفاعلية للمشاعر المقدسة تعطي معلومات فورية ومحدّثة عن مناطق الازدحام و تشمل صحن المطاف والطوابق العلوية للطواف، والصفا و المروة إضافة إلى الطرق المؤدية إلى رمي الجمرات.
وسائط المناسك: و يشرح بالصوت وباختصار شديد جميع المناسك والفتاوى المتعلقة بالحج والعمرة ومواقيت الإحرام ومحظوراته ،إضافة إلى المواد الإرشادية المتعلقة بكل مشعر من المشاعر المقدسة.
مناسك الحج والعمرة: ويتناول الآداب والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المحرم خلال تأدية مناسكه، إضافة إلى الأمور الفقهية للحج والعمرة والأذكار التي يحتاج الحاج إلى ترديدها عند كل مشعر.
Hajj and Umrah Guide : وهو تطبيق سهل وميسر ومخصص للحجاج غير الناطقين باللغة العربية وحديثي العهد بالإسلام، و يشرح خطوة خطوة معنى الحج وأنواعه وآدابه ومناسكه.
فتاوى الحج: يجيب هذا التطبيق على كل ما يمكن أن يتسائل عنه الحاج من أسئلة تتعلق بالحج والعمرة والإحرام وغيره، ويشمل شروط وجوب الحج وصفاته، وفضله وآدابه ومواقيته والإحرام، كما يسلط الضوء على الأخطاء التي يقع فيها كثير من الحجاج.