مقهى يعاقب زبائنه بطريقة مبتكرة

مقهى يعاقب زبائنه بطريقة مبتكرة

في تجربة جديدة وغريبة من نوعها، عكس مقهى إسباني مقولة "الزبون دائماً على حق"، وذلك بتأكيده معاقبة أي زبون غير مهذب بهدف تصفية زبائنه، و"تطفيش" غير المؤدبين منهم، والحفاظ على الأشخاص اللطيفين الذين يتمتعون بأخلاق عالية.
ووضع المقهى الإسباني لوائح لتمييز زبائنه المهذبين من غيرهم تعتمد على قياس طريقة كلام الزبون، وتعامله مع البائع أو النادل، ودرجة الأدب التي يتحلى بها من خلال مجموعة من الكلمات، مثل: "من فضلك"، أو ما شابه، ومن خلالها يقرر على الفور ما إذا كان الزبون مهذباً أم لا، وهل تعامل مع العاملين في المقهى باحترام أم لا، وعليه يحدد معاقبته أو مكافأته.
وبالنسبة إلى طريقة العقاب، يقوم مقهى "بلو غريفيو" بتغيير الأسعار وفقاً لتقييم الزبون بهدف تعليمه الأخلاق والأدب، فمَن يكتفي بطلب كوب من القهوة يدفع 5 يوروهات، بينما مَن يرفق طلبه بكلمة "من فضلك" أو ما شابهها من عبارات الأدب والاحترام، فإنه يدفع 3 يوروهات فقط، أما الزبائن الأكثر أدباً وتهذيباً فإنهم يدفعون 1.30 يورو فقط مقابل كوب القهوة، وهو ما يعني أن الأسعار في المقهى المشار إليه على 3 مستويات، الأول لغير المؤدبين، ويتضمن عقوبة "5 يوروهات"، والثاني للزبائن المهذبين العاديين، ويدفعون السعر المعتاد، بينما المستوى الثالث فهو للزبائن المتميزين ويتم مكافأتهم بخصم كبير على السعر. بحسب "التايمز" البريطانية.