بلس /أخبار

150 عملية قسطرة و 21 عملية قلب مفتوح للحجاج في مكة المكرمة

أكثر من 150 عملية قسطرة لحجاج بيت الله الحرام

أجرت مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة أكثر من 150 عملية قسطرة لحجاج بيت الله الحرام، كما أجرى الفريق الطبي بالمدينة نحو 21 عملية قلب مفتوح للحجاج حتى يوم أمس الأول, وذلك بحسب ما أكده لـ"سيدتي" مشعل الربيعان ، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة .

وأشار الربيعان، أن جميع مستشفيات العاصمة المقدسة والتي تصل إلى ما يقارب 25 مستشفى ، بالإضافة إلى مستشفيات المشاعر هي جاهزة بكوادرها وفرقها الطبية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، حيث تم إكمال كافة التجهيزات والمتطلبات للمستشفيات ، خصوصا فيما يتعلق بالتعامل مع الحالات الطارئة، والتي أعدت الوزارة لها خطة متكاملة .

من جهتها ، أنهت الفرق الإسعافية الجوية والأرضية بهيئة الهلال الأحمر السعودي استعدادها لتقديم الخدمات الإسعافية لحجاج بيت الله الحرام في يوم الوقوف بعرفة من خلال 33 مركزاً للإسعاف موزعة بمشعري عرفات ومزدلفة ومجهزة بأحدث التقنيات الطبية تدعمها 148 فرقة إسعافية و15 وحدة عناية طبية متخصصة يباشرها 15 طبيباً متخصصاً في طب الطوارئ.
كما عملت الفرق الإسعافية على تغطية محطات القطار من خلال نشر الفرق الإسعافية في 6 نقاط لافتاً أن الإسعاف الجوي يساند الخدمات الأرضية من خلال قاعدة الإسعاف الجوي بعرفات كذلك مهبط واحد يتسع لـ3 طائرات.

وقال حمد السبيعي مشرف نطاق عرفات بهيئة الهلال الأحمر " إن خطط الهلال الأحمر للخدمات الإسعافية تشمل الطرق المؤدية إلى عرفات، حيث تتابع مسيرة الحجاج في مداخل عرفات ومخارجها والطرق المؤدية إلى مشعر مزدلفة والطرق المؤدية إلى مشعر منى استعداداً لأيام التشريق" .

وأوضح السبيعي أن هيئة الهلال الأحمر حرصت هذا العام على الاستعانة بسترة "كير فست" للاستفادة منها في الحالات التي تعاني من الأمراض الحرارية حيث تصل درجة برودة السترة من 3-5 درجات مئوية، كما سيتم تقييم هذه التجربة من قبل فريق متخصص في نطاق عرفات وقياس مدى فاعليته ، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل بشكل منظم ومتناغم مع كل الجهات الحكومية المعنية بتنظيم موسم الحج، كل في اختصاصه سعياً منها في إنجاح المرحلة الأولى من خطة الهيئة لموسم الحج .

المزيد من أخبار

X