الأزمة الاقتصادية قلصت حجاج بعض دول أوروبا الشرقية

عدد حجاج أمريكا الذين أدوا النسك ( 13) الف حاج
كشف رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا المطوف طارق عنقاوي عن أداء ( 183) ألف حاج الفريضة هذا الموسم منهم ( 72) ألف من تركيا يخدمهم ( 15) مكتبا تسعة بعثات وستة شركات.

وأبان عنقاوي أن معظم الدول حافظت على حصصها الرسمية بعد خفض النسبة 20 % بسبب التوسعات والمشاريع التي تشهدها الحرم والمشاعر المقدسة .

وأفاد أن عدد حجاج أمريكا الذين أدوا النسك ( 13) الف حاج ، واستراليا ( 5) الاف ، وكندا ( 3) الاف ، وبريطانيا (17) الف ، وفرنسا (4) الاف، وأشار أن روسيا حضر منها قرابة (16) الاف ، فيما تفاوتت نسب الدول الاسلامية التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي بحسب عدد سكانها حيث حضر من طاجكستان ستة الاف ، وخمسة الاف من الاوزبك ، وأربعة الاف من قيرقستان ، وأربعة الاف من كازاخستان ، فيما تعد تركمنستان الاقل حيث يتراوح عدد حجاجها من ( 188 إلى 600) حاج .

وأفصح عنقاوي عن إعتذار بعض دول أوروبا الشرقية عن قدوم كامل حصصها الرسمية بسبب الازمة الاقتصادية التي تمر بها بعد إنخفاض قيمة اليورو ، حيث حضر من البانيا اعداد بسيطة لاتتجاوز المئات بعد أن كانت اعدادهم تصل لالفي حاج ، فيما حضر من اذربيجان (1050) حاج من أصل ( 4500) حاج يحضرون سنويا بسبب الازمات الاقتصادية التي تمر بها دولهم، نافيا وجود تعويض من دول اخرى للحجاج الناقصين.

وشدد عنقاوي إلى أن مؤسستهم تخدم حجاج (80) دولة متوزعين في أربعة قارات من العالم من خلال ( 43) مكتب خدمة ميداني.

ويصف المطوف طارق عنقاوي أن خدمة الحج ليس شرف ومسؤولية فحسب بل انها عبادة وعقيدة، مشيرا إلى أن هذه رسالتهم لعموم العاملين في مكاتب الخدمة الميدانية تحت مظلة المؤسسة.
واشار الى أنهم وقعوا اتفاقيتان مع جامعة أم القرى لمراقبة حافلات الحجاج بواسطة الاتمتة ، والاخرى حول تحويل جميع تعاملات المؤسسة إلى الكترونية.

ولفت إلى أن موسم حج هذا العام شهد تطورا كبير في الطرق الرقابية من خلال استخدام الاستمارات الالكترونية في المتابعة والرقابة مبينا انه تم مراعاة 90 % من رغبات الحجاج في جداول التفويج وذلك وفق مذاهبهم ، كما عملوا على إلزام الشركات التي تستقطب الحجاج بضرورة توعية حجاجها بأهمية الرمي وفق جداول التفويج.