تعرَّف على أغلى المهور في السعودية

محافظة الأحساء تتصدر قائمة أعلى مهور الزواج
بلغت 100 ألف ريال مهر للفتاة
يُمنح والد العروس 20 ألفاً، وأمها 10 آلاف
3 صور
أظهر تقرير مصدره عدد من مأذوني الأنكحة المعتمدين لدى وزارة العدل في مختلف المناطق والمحافظات، أن محافظة الأحساء تتصدر قائمة أعلى مهور الزواج، حيث بلغت 100 ألف ريال، تأتي بعدها محافظة سكاكا التي جرى العرف فيها بأن يُمنح والد العروس 20 ألفاً، وأمها 10 آلاف، علاوة على 60 ألفاً مهراً للفتاة، فيما كانت محافظة القنفذة الأقل بين المدن السعودية، إذ يبلغ الحد الأعلى للمهر 45 ألفاً بما في ذلك كافة تكاليف الزواج.

واحتلت محافظة جدة المركز الثالث في قائمة المهور المرتفعة، إذ بلغ المهر فيها نحو 80 ألفاً، فيما بلغ الحد الأدنى 30 ألفاً، وظهر تشابه في المهور في بعض المدن الأخرى، منها مكة المكرمة، وجازان، ونجران، وحفر الباطن، بينما تراوحت المهور في مناطق القصيم، والمدينة المنورة، ومدينة الدمام حسب التقرير بين 20 -60 ألفاً. بحسب "الوكالات".

وكشف التقرير أن مطالبات أعيان القبائل والمشايخ في مختلف المدن السعودية بشأن ضرورة تحديد وخفض المهور لم تجدِ نفعاً، حيث لا تزال المهور في معظم المناطق كما هي على الرغم من التغيرات الحاصلة وارتفاع مستوى المعيشة الذي يشهده المجتمع.

يذكر أن دراسة سعودية، صدرت العام الماضي، أشارت إلى ارتفاع نسبة العنوسة في البلاد العام الجاري إلى 4 ملايين فتاة، مقارنة بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010، وأرجعت السبب في ذلك إلى غلاء المهور وتكاليف الزواج.