اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"محتويات الجوال" تلغي تأشيرات 60 مبتعثاً سعودياً

محتويات الجوالتلغي تأشيرات 60 مبتعثاً سعودياً
تعرَّض 60 مبتعثاً سعودياً إلى إلغاء التأشيرات الخاصة بهم، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب احتواء الهواتف والأجهزة الإلكترونية العائدة لهم على صور أو مقاطع تتعلق بمناطق الصراعات، أو تخل بالآداب.

وصرح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء الدكتور محمد المرعول، أن الوزارة تلقت من وزارة الخارجية ما يفيد بتوقيف عديد من المبتعثين في المنافذ الجوية الأمريكية وإلغاء تأشيراتهم وعدم السماح لهم بالدخول إلى الولايات المتحدة، واتضح من خلال التواصل مع الجهات المختصة هناك أن أغلب الأسباب تنحصر في احتواء الهواتف والأجهزة الإلكترونية العائدة للمبتعثين على صور، أو مقاطع تتعلق بمناطق الصراعات، أو تخل بالآداب. وفقاً لـ "الوكالات".

من جانبه، كشف الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى، أن عدد المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة وصل إلى ١٢٠ ألفاً، مؤكداً عودة ٦٠ مبتعثاً منهم بسبب مخالفة قوانين الهجرة الأمريكية. ولفت إلى تسجيل حالات فردية من إلغاء التأشيرة بسبب احتواء الأجهزة المحمولة لأولئك على مواد ممنوعة تتعلق بالعنف، أو الإخلال بالآداب العامة، وقال: "من المخالفات لأنظمة الهجرة الأمريكية انتقال مبتعث من جامعة إلى أخرى دون إبلاغ جامعته السابقة، أو تدني المستوى الدراسي له، أو ارتكاب مخالفات مرورية، أو نحو ذلك".

وأضاف أن بعض المبتعثين الذين تم إلغاء تأشيراتهم كانوا في السعودية خلال فترة الإجازة الماضية، وبعضهم تم إبلاغهم بذلك بعد وصولهم إلى المطارات الأمريكية،

وهناك مَن تم إبلاغهم خلال عبورهم من بعض المطارات الأوروبية في طريقهم إلى أمريكا.