دراسة تكشف 4 أنواع للشخصيات

تقسيم البشر إلى 4 أنواع وفقاً لشخصياتهم
دراسة تكشف 4 أنواع للشخصيات
2 صور
مَن منا لم يتساءل يوماً عن أنواع البشر الذين يقابلهم في الحياة، ومدى اختلاف طباعهم وصفاتهم؟ هذا ما تطرقت إليه دراسة أوروبية للسلوك البشري أجريت مؤخراً، وأظهرت أنه يمكن تقسيم البشر إلى 4 أنواع وفقاً لشخصياتهم، وبيَّنت أن الشخصية "الحسودة" هي الأكثر شيوعاً.

وشارك في الدراسة الجديدة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة كارلوس الثالث بمدريد، وجامعة "Rovira i Virgili" في برشلونة، وجامعة سرقسطة، 541 متطوعاً من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية، وتم تقديم قائمة من المشكلات الاجتماعية لهم، وطُلب منهم كتابة تقرير عما سيفعلون في كل وضعية.

وأظهرت النتائج أن غالبية المشاركين، بنسبة 90%، يمكن تقسيمهم إلى 4 أنواع من الشخصيات وهي: الحسود، وذو الثقة بالنفس، والمتفائل، والمتشائم، حسب النسب التالية "30% حاسدون، و20% متفائلون، و20% متشائمون، و20% واثقون".

أما الـ 10% المتبقية من المشاركين فلم تتمكن الخوارزمية من تصنيفهم وفقاً لسلوكهم، ويعتقد الباحثون أن هذه المجموعة تتكون من الأفراد الذين لم يتصرفوا بطريقة حازمة مع مختلف الحالات التي عُرضت عليهم.
وقد اتخذ المشاركون قرارات بالاستناد إلى خيارات وضعها أمامهم الباحثون تقضي باعتماد المصلحة الفردية أو الجماعية، ما قد يؤدي إما إلى التعاون أو الصراع مع الآخرين.