حبيب الأرض ينافس في مهرجان الإسكندرية السينمائي 32

صورة جماعية لطاقم الفليم
أفيش الفيلم
2 صور
أعربت رئيسة شركة دار اللؤلؤة للإنتاج الفني، الشيخة إنتصار سالم العلي الصباح، عن فخرها وسعادتها كصناع سينما في الكويت بمنافسة فيلم (حبيب الأرض... فايق عبد الجليل) باكورة أعمالها، ضمن قائمة المنافسات في مهرجان الإسكندرية السينمائي 32 من 21 سبتمبر حتى 27 سبتمبر الحالي، تحت شعار (السينما والمقاومة) في مدينة الإسكندرية.
وأكدت الصباح أن حبيب الأرض سينافس في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الروائية الطويلة، والتي تتضمن 15 فيلماً من 15 دولة، منها الفيلم المصري «روج» إلى جانب المشاركة العربية بأفلام: «أنا وأنت وأمي وأبي» من سوريا، و«لا لا زبيدة» من الجزائر، و«خسوف» من تونس، و«كتير كبير» من لبنان، و«أوركسترا منتصف الليل» من المغرب. وتأتي المشاركة الأوروبية بأفلام: «الحاجز الأخير» من البوسنة، و«الغذاء والمأوى» من إسبانيا، و«حياة الليل» من سلوفينيا، و«تحملني» من كرواتيا، و«كرومش» من ألبانيا، و«الحمار الطائر» من إيطاليا، و«بوريك» من قبرص، و«الحديقة» من فرنسا، وغيرها.

المهرجان
من جانبه، أعرب المخرج رمضان خسروه عن سعادته بإرسال منظمي مهرجان الإسكندرية السينمائي لشركة اللؤلؤة للإنتاج الفني لمشاركة فيلم (حبيب الأرض) والمنافسة فيه ضمن 29 دولة عربية وأجنبية، هى: "مصر– ألبانيا– البوسنة– لبنان– فلسطين– الجزائر– إسبانيا– فرنسا– إيطاليا– اليونان– كرواتيا– سلوفينيا– قبرص– تونس– سوريا– المغرب– العراق– الأردن– اليمن– الإمارات– البحرين– السعودية– الكويت– السودان– سلطنة عمان– ليبيا– موريتانيا– أمريكا– روسيا". حيث يشارك بالمهرجان أكثر من مائة فيلم في مسابقة دول حوض البحر المتوسط للأفلام الطويلة؛ 15 فيلماً من 15 دولة، وفي مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة يشارك 25 فيلماً من 15 دولة، أما مسابقة نور الشريف للفيلم العربى فيشارك فيها 11 فيلماً من 9 دول عربية، ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل فيشارك فيها 14 فيلماً من 10 دول عربية، ومسابقة الفيلم العربي القصير يشارك فيها 21 فيلماً من 14 دولة عربية، وفي مسابقة محمد بيومي لمبدعي الإسكندرية يشارك 16 فيلماً. كما يَعرض المهرجان 20 فيلماً روائيّاً وقصيراً من مصر وعدد من الدول العربية. وكذلك سيكرم المهرجان هذا العام كلاً من الفنانين: (يسرا ويوسف شعبان ومحمد راضي ومدير التصوير سمير فرج والمنتج محسن علم الدين.. ومن العالم العربي يكرم الممثل السوري العالمي غسان مسعود والمخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد والجزائري مرزاق علواش والمغربي حكيم بلعباس والتونسي رشيد فرشيو) بالإضافة إلى تكريم أسماء الراحلين: محمد خان وصلاح أبوسيف ود. صبحي شفيق وشادي عبدالسلام وحلمي حليم.
الجدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي هذا العام أطلق عليه اسم الفنانة يسرا، وشمل ضيف شرف المهرجان من دول البحر المتوسط دولة "اليونان"، وضيف شرف برنامج "السينما والمقاومة" دول: "سوريا، الجزائر، فلسطين". كما يكرِّم المهرجان مكتبة الإسكندرية بمناسبة مرور 120 عاماً على عرض أول فيلم سينمائي، كما يحتفل بمرور 60 عاماً على افتتاح قناة السويس.