احتساء القهوة يقي النساء من "الخرف"!

احتساء القهوة يقي النساء من "الخرف"!
تعددت الدراسات التي تحذر من خطر الإكثار من احتساء القهوة، إلا أن دراسة جديدة جاءت مغايرة لكل ما سبقتها، حيث كشفت أن احتساء 3 أكواب من القهوة تقي النساء "خاصةً"، من "الخرف".
حيث كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون في جامعة ويسكونسن ميلووكي، ونشروا نتائجها السبت بالتزامن مع اليوم العالمي للقهوة، أن النساء الأكبر سناً اللاتي يشربن من كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يومياً، قد يصبحن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال الضعف الإدراكي والمعرفي.
وأجرى الباحثون دراستهم على 6 آلاف و467 سيدة تزيد أعمارهن عن 65 عاماً في أمريكا.
وخلال فترة المتابعة التي استمرت 10 سنوات، رصد فريق البحث كمية المنبهات المحتوية على الكافيين التي تستهلكها السيدات، وعلى رأسها القهوة والشاي، وعلاقتها بتطور الإصابة بالخرف وضعف الإدراك.

ووجد الباحثون أن استهلاك من 2 إلى 3 أكواب من القهوة يومياً، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي يومياً، ارتبط بانخفاض مخاطر الخرف وضعف الإدراك والتدهور المعرفي بنسبة 36%.
وقال الباحثون: إن دراستهم لم تحدد السبب المباشر بين استهلاك القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وانخفاض مخاطر الخرف، كما أنها لا تجزم بأن هذه النتائج يمكن تعميمها على الرجال.
يشار إلى أن مرض الزهايمر هو نوع من أنواع الخرف الذي يسبب مشكلات في الذاكرة، والتفكير والسلوك، وتتطور أعراضه عادة ببطء وتزداد سوءاً مع مرور الوقت .
وسُمِّي الزهايمر بهذا الاسم نسبةً إلى العالم الألماني ألويس الزهايمرAlois Alzheimer الذي اكتشفه عام 1907.