مجلس الشورى يصوِّت على منح الزوجة "دفتر العائلة"

مجلس الشورى يصوِّت على منح الزوجة "دفتر العائلة"
مجلس الشورى السعودي
2 صور
تعزيزاً لمواطنة المرأة السعودية بتأكيد عدم التفريق بينها وبين المواطن في الحقوق، ذكرت مصادر أنه من المنتظر حصول الزوجة قريباً على نسخة أصلية من "دفتر العائلة" مماثلة للتي لدى الزوج، وذلك بعد أن يصوِّت مجلس الشورى خلال الأيام المقبلة على تعديلات نظام الأحوال المدنية، باقتراح من الأعضاء: الأميرة سارة الفيصل، ولطيفة الشعلان، وناصر بن داود، وهيا المنيع.

ويأتي في أبرز تلك التعديلات ما اقترحه الأعضاء على المادة (30) الخاصة بمحل إقامة المرأة المتزوجة، ومحل إقامة القاصر، إذ يرى الأعضاء أن يكون محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده ووالدته، أو مَن يحضنه، وليس فقط محل إقامة والده، كما هو النظام الحالي. بحسب "الوكالات".

ويهدف المقترح إلى ضمان حصول المرأة السعودية على حقها في الوثائق الوطنية "غير المشروط"، وكذلك رفع الأضرار العلمية والعملية والمادية المترتبة على عدم حصول الأم على دفتر عائلة مستقل، وحفظ كرامتها من الاستجداء للحصول عليه، مع منح الأم وثيقة رسمية تثبت صلتها بأولادها، وتفعيل الدور الأساسي لبطاقة الأحوال المدنية باقتصار دفتر العائلة على التعريف بمَن هم دون سن الـ 15 فيه، وحماية المحاضر الرسمية من التزوير.