أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

استراتيجيات التسوق والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الصور تولد أكثر من 50٪ من الزيارات والتفاعل
من المهم جدا ضمان استبدال واسترجاع منتجك
يجب أن تكوني متاحة للجمهور في المحادثات
عليك مراجعة أصدقائك والعملاء السابقين للتأكد من البائع
استراتيجيات التسوق والتسويق عبر مواقع التواصل

الشراء والبيع من أقدم التعاملات البشرية، والتي يكاد من المستحيل التخلي عنها بداية من المقايضة وصولاً إلى العملات المالية، وطور الإنسان تلك المنظومة بشكل كبير حتى وصلت في وقتنا الحاضر إلى البيع والشراء بضغطة زر.


ومع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي أصبح التحدي أكبر، وتم خلق الآلاف من المتاجر الإلكترونية ذات المنتجات المختلفة، والتي تهدف إلى جذب أكبر عدد ممكن من الزائرين، وبالطبع ازداد عدد العملاء على الراغبين بالشراء من خلال تلك التقنية.


وسواء للبيع أو للشراء، فكلا الطريقتان لديهما استراتيجياتهما الخاصة لتحقيق الربح المطلوب والجودة المنشودة، وفي ما يلي نستعرض بعض تلك الاستراتيجيات المختلفة لمساعدتك على اختيار التكنيكات المناسبة لك:


استراتيجيات التسويق لنمو مبيعاتك على الإنترنت


1- المشاركة اليومية للمحتوى من أجل تحقيق النمو المستمر: واحدة من أسهل طرق التسويق الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي المواظبة اليومية على نشر محتوى بحد أدنى مرة واحدة في اليوم على "الفيس بوك"، و4-6 مرات في اليوم على "تويتر"، لتجذبي انتباه العملاء لزيارة صفحتك.


2- استخدام الصور المميزة والملفتة: أفضل طريقة لزيادة المشاركة في "الفيس بوك" إدراج الصور في مشاركاتك، وقد تبين أن الصور في "الفيس بوك" تولد أكثر من 50% من الزيارات والتفاعل، لذا عندما تريدين نشر الإعلان أو الترويج لجزء من المحتوى يفضل إرفاق صورة ذات طابع مميز.


3- إمكانية الوصول: لا تقومي بنشر المحتوى الخاص بك، ثم تختفين، بل يجب أن تكوني متاحة للجمهور، وهذا يعني أنك بحاجة إلى نشر المحتوى باستمرار والمشاركة في المحادثات، فالمتابعون على الإنترنت لا يفضلون الانتظار طويلاً، ولن يترددوا في استبدالك إذا كنت تختفين لعدة أسابيع أو أشهر.


4- التأثير وحماية البيانات: ما الذي يجعل الزبون يذهب للشراء بسعر أعلى بينما أنت تقدمين نفس السلعة بسعر أقل؟ السر هنا في عاملين: الأول قوة التأثير وإقناع العميل بأن الخدمات التي تقدم له أفضل من عدة جوانب كالشحن والتوصيل والسرعة، والعامل الثاني هو ضمان حماية المعلومات والبيانات، وهو هام جداً لديه.


استراتيجيات التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي


1- الثقة قبل السعر: بالطبع من الجيد أن تحظي بمنتج سعره قليل، ولكن الأفضل هو حماية بياناتك البنكية كي لا تتعرضي للسرقة، لذلك عليك التأكد جيداً من مدى مصداقية البائع، والتأكد من جودة المنتج من عملاء سابقين.


2- الدفع عند الاستلام: لكي تضمني وصول المنتج المطلوب كما تتوقعين من المفضل اختيار البائعين الذين يوفرون خدمة الدفع عند الاستلام لكي تضمني التأكد من المنتج قبل أن تنفقي أموالك.


3- سياسة الاستبدال والترجيع: قد لا يحظى المنتج برضاك وترغبين في إرجاعه أو استبداله، لذلك عليك التأكد قبل الشراء من قبول البائع لتلك الخيارات، وفي حالة الإرجاع عليك التأكد إذا كان سيتم خصم أي رسوم من المبلغ أم لا.


4- ضمان جودة المنتج: العديد من البائعين يقومون بالترويج لمنتجات جديدة بصورة مبهرة وملفتة، فعلى سبيل المثال: هناك من يعرض هاتفاً شبيهاً بـ"الآي فون" ويسرد مميزاته التي تهيئ للعميل أنه بالفعل هاتف خيالي، ولكن الحقيقة إنه هاتف ذو إمكانيات ضعيفة للغاية، لذلك هنا عليك تحكيم عقلك والتأكد جيداً من جودة المنتج قبل الشراء.


أصبح اليوم السوق الإلكتروني واقعاً لا يمكن الاستغناء عنه للعديد من محبي التسوق، ويرجع ذلك لعدة عوامل، من أهمها: سهولة الشراء دون مشقة، السهولة واليسر في تصفح المنتج ومشاهدة مميزاته، وبالطبع هذا الإقبال الكبير هو ما دفع الكثيرين إلى إنشاء منصات للبيع الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعرض منتجاتهم والترويج لها من خلال الحملات المدفوعة وغيرها من الاستراتيجيات المجانية التي تضمن الوصول إلى أكبر قدر من العملاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X