مرض نادر جعلها تلتهم شعرها.. هذا ما اكتشفه الأطباء

مرض نادر جعل ثلاثينية تلتهم شعرها
ثلاثينية تصدم الأطباء بالتهامها الشعر
2 صور

إكتشف الأطباء كرة شعر عملاقة بحجم جوزة الهند، داخل معدة مريضة كانت تعاني من فقدان الشهية، وخسرت الكثير من وزنها خلال الأشهر الـ 8 الماضية.

وكانت المرأة التي تعاني من الإرهاق والشحوب، وتبلغ من العمر 38 عاماً قد نقلت إلى المستشفى مع حالة من الغثيان والتقيؤ والإمساك، في حين فشلت التشخيصات الأولية في تحديد ما الذي تعاني منه بالضبط.

وقد كان بطنها ممتلئاً ومتمدداً بسبب انفتاخ الغازات، ولم يستطع الأطباء مواصلة إجراء اختبارات إضافية عليها، بسب التدهور المتزايد في حالتها.

وخلال إجراء عملية جراحية لها، تفاجأ الأطباء بكرة من الشعر بأبعاد 6 و4 بوصات، استقرت في المعدة متدلية بذيل يصل إلى داخل الأمعاء الدقيقة. كما عثروا على كرة صغيرة أخرى بأبعاد 1.5 و1 بوصة مستقرة في الأمعاء الغليظة.

واكتشف الأطباء أن المرأة تعاني من متلازمة نادرة تعرف باسم "رابونزيل"، تسبب حالة نفسية تجعل المريض يلجأ إلى نتف الشعر والتهامه، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى شخصية خرافية في قصص الأخوين غريم، تدعى رابونزيل كان ذات شعر طويل ذهبي اللون.

ويلجأ مريض متلازمة "رابونزيل" إلى هذه العادة بسبب شعور لا يقاوم يجعله يكرر فعله المستمر في نتف الشعر وأكله. ولأن جسم الإنسان لا يمكنه هضم الشعر فإنه يتراكم في المعدة والأمعاء، ليسبب مشاكل مع الوقت.

وبعد الجراحة، قضت المرأة ستة أيام في المستشفى تحت العناية قبل أن يسمح لها بالخروج ومقابلة طبيب نفسي وخبير تغذية.