الفائز بـ "تحدي القراءة العربي" طفل جزائري عمره 7 سنوات

الشيخ محمد بن راشد مع الأطفال الفائزين بالمراكز الأولى
2 صور

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يتوج مساء أمس المتسابق محمد عبدالله فرح (6 سنوات) من الجزائر والفائز بالمركز الأول في تحدي القراءة العربي.
وقبل التتويج صعد المتأهلون الثلاثة للفوز باللقب إلى المسرح وهم رؤى حموا من الأردن وولاء عبدالهادي من البحرين والفائز محمد عبدالله فرح من الجزائر للإجابة على سؤال يوجهه له أحد أفراد لجنة التحكيم. وقد استطاع الطفل الجزائري إبهار لجنة التحكيم والحضور في الحفل الختامي للتتويج بجوابه على السؤال الذي وجهه إليه سلطان العميمي، أحد أعضاء لجنة تحكيم التحدي، وقد سأله لماذا يقرأ وما الذي يدفعه للقراءة في هذا العمر المبكر جداً؟ فرد فرح: أقرأ لأتعلم وأنا تلميذ أحب القراءة كثيراً فهي ضرورية لحياة فكرية كالطعام الذي آكله والماء الذي أشربه والهواء الذي أتنفسه. إنها غذاء العقل والفكر وفريضة إسلامية وليست من الكماليات كما قال الأديب عباس محمود العقاد. وقد حصل بعدها الطفل على التصويت الأعلى وتم تتويجه البطل الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي.

قال رئيس لجنة التحكيم في «تحدي القراءة العربي»، علي سيف الشعالي، إن «العلامات كانت هي الأساس في اختيار الفائز، وقد وضعت بشكل أساسي بناء على النقاش المفتوح الذي تناول الجانب الإبداعي، والاستنتاج والتعلم الذاتي، وكان الاختبار الشفهي هو المفاجأة، وهو الذي أدى إلى تقديم نتائج مغايرة». كما شدد العضو في لجنة التحكيم الدكتور يوسف مناصرة، على أن من كانوا في القمة كانت الاختلافات بينهم بسيطة، لكن الذين كانوا في المراكز الأخيرة كانت الفروقات بينهم واضحة.