وفاة شابين في السعودية "بلعا لسانيهما"

وفاة شابين في السعودية "بلعا لسانيهما"
بلع اللسان
2 صور

من فترة إلى أخرى نسمع على الساحة الرياضية بشكل خاص حوادث وفيات بسبب "بلع اللسان"، والتي يتوجب حينها إسعاف المصاب بهذه الحالة سريعاً وبشكل دقيق ليتم إنقاذه، ولكن العديد من الأشخاص قد يفتقرون لمعرفة كيفية إنقاذ الحالات في تلك اللحظة، مما ينتج عن ذلك وفيات متكررة.
في ذات السياق، شهدت محافظة القطيف خلال اليومين الماضيين وفاة شابين جراء إصابتهما بـ"بلع اللسان" خلال لعبهما كرة القدم، حيث كانت الحالة الأولى للشاب موسى حسن علي آل الشيخ حسين، والذي سقط مغشياً عليه أثناء لعبه كرة القدم في أحد ملاعب القطيف وفارق الحياة، فيما توفي الشاب مصطفى الحيراني البالغ من العمر "22 عاماً" أثناء مباراة كرة قدم بعدما سقط على الأرض، ولم تفلح محاولات أصدقائه لإنعاشه، وفقاً للوكالات الإخبارية.
ووفقاً للتقارير الطبية، شُخصت بعض الحالات بما يعرف بـ"بلع اللسان"، والتي تؤدي للوفاة اختناقاً، بسبب فشل الشباب في التعامل معها وعدم تقديم الإسعافات الأولية للمصاب.
يشار إلى أن من الطرق الإسعافية الصحيحة عند الإصابة ببلع اللسان رفع رأس المصاب للخلف والضغط على فكه السفلي، ودفع زاوية الفك الأمامي، ثم سيعود اللسان إلى مكانه، وبعدها إمالة الرأس للخلف، بحيث يكون الذقن في أعلى مستوى، وفتح الفم عن طريق تحريك الفك السفلي للأسفل، ثم سحب اللسان لإخراجه عن طريق جعل السبابة والإبهام بوضعية الخطاف، ثم شده للخارج.