7 سعوديين بينهم سيدتان ضمن 50 شخصيَّة مؤثرة عربياً

ميدل ايست

اختارت مجلة «ميدل إيست» الصادرة من لندن في عددها الأخير، سبعة سعوديين بينهم سيدتان، ضمن 50 شخصيَّة مؤثرة في العالم العربي للعام الحالي، إلى جانب شخصيات عربيَّة وخليجيَّة.
وأشارت المجلة إلى أنَّ عدداً كبيراً من الشخصيات دخلت القائمة للمرَّة الأولى، وجاء اختيار المجلة للشخصيات بعد استطلاع أجرته على شبكة الإنترنت، استمعت فيه إلى آراء المشاركين حول أسباب اختيارهم هذه الشخصيات.
ووفقاً للاستطلاع، فقد حصل الأمير الوليد بن طلال على أعلى الأصوات نظراً إلى أعماله الخيريَّة وإعجاب الناس بفطنته، ويُعتبر الأمير الوليد من أكبر المستثمرين في العالم، وصنفته مجلة «فوربس» الأميركيَّة منذ أعوام عديدة ضمن أغنياء العالم، محتلاً المركز الـ19 بثروة بلغت 19.4 بليون دولار.
وحلت في المركز الخامس ضمن الشخصيات المؤثرة، الرئيس التنفيذي لشركة (العليان المالية) سيدة الأعمال السعوديَّة لبنى العليان، التي ساهمت في أكثر من 40 شركة عملاقة، منها شبكة التسويق «كارفور»، وتعد العليان واحدة من أهم الناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة في العالم العربي.
وجاء رئيس مجموعة «إم بي آي» السعوديَّة، محمد الجابر، عاشراً في القائمة، وهو صاحب (مؤسسة الجابر) لتمويل المنح الدراسيَّة، ومؤسس (معهد الشرق الأوسط) في لندن، ويُعد أحد أشهر رجال الأعمال في المنطقة.
واحتل رجل الأعمال السعودي، محمد عبد اللطيف جميل، المرتبة الـ25 في القائمة، ويعمل جميل في مجال العقارات والتمويل والإعلان والإعلام وتجارة التجزئة وأيضاً في الفنِّ العربي الحديث.
وحلَّ الوزير السابق للهيئة العامَّة للاستثمار، عمرو الدباغ، في المرتبة الـ31، والذي يعمل في مجال العقارات والاتصالات السلكيَّة واللاسلكيَّة، وهو مؤسس منتدى «جدة الاقتصادي» عام 1999.
وجاء رئيس مجلس إدارة أكبر بنك إسلامي في العالم سليمان الراجحي، في المرتبة الـ37 ضمن قائمة الـ50 شخصيَّة المؤثرة في العالم العربي، وهو مؤسس شركة (سار) الرائدة في تمثيل الجمعيات الخيريَّة 1988.
واحتلت المركز الـ47 في القائمة، رئيسة تحرير صحيفة «سعودي غازيت» سميَّة جبرتي، التي تُعتبر أول سيدة تشغل منصب رئيس تحرير في المملكة، وشاركت أيضاً في تخطيط وتنظيم منتدى الإعلام النسائي الأول في جدَّة عام 2006.