"الغذاء والدواء": منتجات جونسون خالية من المواد المسرطنة

"الغذاء والدواء": منتجات جونسون خالية من المواد المسرطنة

كشفت هيئة الغذاء والدواء في السعودية أن منتجات "جونسون آند جونسون" في البلاد خالية من المواد المسرطنة.
حيث أكد الصيدلي سامي الصقر، المدير التنفيذي لسلامة مستحضرات التجميل في الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن السعودية سحبت عينات من منتجات التجميل لشركة "جونسون آند جونسون"، وتأكدت من خلوها من مادة "الأسبستوس" المرتبطة بمرض السرطان.
وجاء تبرئة مستحضرات جونسون في السعودية عقب إصدار هيئة المحلفين في محكمة "سانت لويس" بأمريكا أمراً قضائياً، يلزم الشركة بدفع تعويض قيمته 70 مليون دولار لامرأة استخدمت بودرة الأطفال من منتجات الشركة وأصيبت بالسرطان.
وأوضحت كارول جودريتش، المتحدثة باسم الشركة، أنه سيتم استئناف الحكم كون المشرفين العلميين أكدوا سلامة مساحيق الشركة.

علية قال الصقر: إن ما يأتي إلى السعودية من منتجات تجميل تطبَّق عليه المواصفات القياسية المعتمدة في السعودية ودول الخليج العربي، وتتم المتابعة بصفة دورية للتأكد من خلو جميع المواد التجميلية من تلك المادة، أو من أي مادة يثبت تسببها في السرطان بشكل مباشر. وفقاً لـ "الوكالات".
وأوضح أن جمعية السرطان الأمريكية لا تصنف تلك المادة ضمن المواد المسرطنة بينما تصنفها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية ضمن فئة المواد المصنفة تحت الفئة "2B"، وهي المواد المحتمل تسببها في السرطان،
وذلك لعدم وجود دراسات كافية تثبت العلاقة بين هذه المادة والسرطان في الإنسان، كما أن هناك كثيراً من المواد التي يستخدمها المستهلك مصنفة ضمن تلك الفئة، ولكن لا يوجد إثبات علمي يربط بينها وبين السرطان، مثل القهوة والصبار، لذا فإن التنظيمات الدولية "الأوروبية على سبيل المثال" تسمح بتسويق تلك المنتجات.