90 يوماً إجازة وضع.. في أبو ظبي

إيمان سبت
ناعمة الشامسي
فاطمة الفلاسي
5 صور

بشرى للأمهات الموظفات في الإمارات، والبداية من العاصمة أبو ظبي، حيث أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة قانوناً بشأن الموارد البشرية في إمارة أبو ظبي، وجاء في نصوصه: «منح إجازة أبوة للموظف ثلاثة أيام، ومنح الموظفة إجازة وضع براتب إجمالي ثلاثة أشهر، ولها الحق في الحصول على ساعتين مغادرة للعناية بمولودها لمدة سنة من تاريخ الوضع».

يتميز هذا القرار بزيادة مدة الإجازة من 60 يوماً إلى 90 يوماً، وهو أمر تراه المحامية إيمان السبت، داعماً للأمومة والمولود، وتتمنى تعميمه.


في دبي: شهران
الحال في دبي مختلف، حيث يكشف المحامي مهاب غالي، أن الموظفات في الدوائر الحكومية بإمارة دبي يسري عليهن قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 27 لسنة 2006 والمعدل بالقانون رقم 14 لسنة 2010، تُمنح الموظفة المعينة في وظيفة دائمة إجازة وضع براتب إجمالي لمدة ستين يوماً ويجوز لها جمعها مع الإجازة الدورية أو الإجازة بدون راتب، وبحد أقصى مائة يوم من بداية إجازة الوضع، ويصَّرح لها بعد انتهاء إجازة الوضع ولمدة أربعة أشهر من تاريخ عودتها للعمل مغادرة مقر عملها لمدة ساعتين يومياً لإرضاع وليدها».


في الشارقة: بدون مرتب 120 يوماً
بالنسبة لموظفات الدوائر والهيئات بحكومة الشارقة، أفادت المحامية إيمان سبت أن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد أصدر قراراً في يونيو 2014 ينص على أنه: «تمنح الموظفة إجازة خاصة براتب إجمالي لمدة ستين يوماً للوضع، ويحق لها الجمع بين إجازة الوضع والإجازة الدورية، والإجازة دون راتب لمدة 30 يوماً، وبحد أقصى 120 يوماً، وتعطى الأم ساعتين للرضاعة في الأشهر الستة الأولى».


رضاعة طبيعة
بصفتها رئيسة قسم الأسرة والشباب ومستشارة نفسية وأسرية وزوجية بهيئة تنمية المجتمع في دبي، قالت ناعمة خلفان الشامسي: «يمكن للأم إدخال وجبات خفيفة ضمن تغذية الطفل بعد هذه المدة، وفور عودتها تحصل على رخصة مغادرة الدوام ساعتين يومياً لمدة سنة من انتهاء إجازة الوضع».
وتجد فاطمة الفلاسي، مدير عام جمعية النهضة النسائية في دبي، أن هذا القانون سيقلل من اعتماد الأم على الخادمات، تشاركها الرأي الدكتورة فاطمة طاهر، الأستاذة المساعدة في قسم هندسة الحواسيب والإلكترونيات في جامعة خليفة، وتتوقع أن تزداد إنتاجية المرأة وإبداعها؛ لأنها حين تعود من الإجازة تكون قد اطمأنت على أحوال صغيرها، ولن تضطر إلى تركه للرضاعة الاصطناعية ورعاية الخادمة.


سألت «سيدتي» مسؤولة موارد بشرية في شركة خاصة عن قانون الوضع في الشركات الخاصة، فقالت: «هي 45 يوماً فقط مدفوعة الأجر، وبعدها يمكن للموظفة الانقطاع عن العمل بدون أجر مدة مائة يوم متصلة، أو متقطعة ولكن بشهادة طبية».