أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أُصيب بمرض غريب بسبب مشروبات الطاقة

أصيب عامل بريطاني بمرض غريب

أصيب عامل بريطاني بمرض غريب لم يتوقعه الأطباء جراء إفراطه في تناول مشروبات الطاقة، حيث كان يتناول من 4 إلى 5 عبوات يومياً لمدَّة 3 أسابيع، ما أدى إلى تعرُّضه لوعكة صحيَّة شديدة، أدت إلى إصابته بأعراض مرضيَّة شديدة، أبرزها «الصفراء والالتهاب الكبدي الحاد».
ووفقاً لـ«هافينغتون بوست» عربي، فإنَّ المريض، أفرط في تناول هذه المشروبات، اعتقاداً منه بأنَّها ستساعده على تعزيز أدائه في وظيفته كعامل بناء.
واعتقد الأطباء بدايةً، أنَّه مصاب بالإنفلونزا، إلا أنَّ الفحوص الطبيَّة، التي خضع لها العامل كشفت بأنَّه يعاني من التهاب كبدي حاد شديد، وربما هناك تلف في الكبد، وأكد المريض أيضاً أنَّه لم يجر أي تغييرات في أسلوب حياته اليومي قبل الإصابة بهذه الأعراض المرضية الخطيرة، ولم يتناول أي كحوليات أو سجائر أو أدوية غير مشروعة، ولم يخضع قط لنقل الدم، الذي يعد السبب الرئيس في نقل الإصابة بالأمراض الكبديَّة، وهو ما دفع الأطباء للبحث عن سبب آخر لحالته المرضيَّة.
وأخيراً شخص الأطباء حالته المرضية بـ«التهاب كبدي حاد نتيجة تناول مشروبات الطاقة»، وعزوا إصابة الكبد بشكل مباشر إلى الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، وأكدوا أنَّ المريض استعاد عافيته تماماً عقب التوقف عن تناول مشروبات الطاقة.
وقال الأطباء إنَّ مشروب الطاقة الذي تسبب في المشكلة لم تذكر الدراسة اسمه، وحذر الأطباء من تناول أكثر من 17 ميليغراماً من فيتامين «ب3» في اليوم الواحد بالنسبة للرجال، أما السيدات فيبلغ الحد الأقصى من «النياسين» 13 ميليغراماً فقط، وعلى الرغم من أنَّ التركيز المسبب للتسمم يبلغ 500 ميليغرام، إلا أنَّ التأثير التراكمي لتناول مشروبات الطاقة المحتوية على هذه المادَّة بشكل يومي قد يسبب إحداث تأثيرات عكسيَّة على الصحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X