خبيرة تغذية تكشف لــ "سيدتي" كيفية التمتع بوزن مثالي

الفعالية تهدف إلى الاهتمام بالجمال الداخلي
خبيرة تغذية تكشف لــ "سيدتي" كيفية التمتع بوزن مثالي
جمانة جلال
3 صور

نظمت دار الأزياء الإسبانية الشهيرة "بونت روما" التابعة لمجموعة أزاديا فعالية بمناسبة إطلاق تشكيلة الأزياء النسائية لموسم الخريف والشتاء، بحضور خبيرة التغذية السعودية جمانة جلال، التي قدمت للحاضرين نصائح وإرشادات لأسلوب حياة صحي وعصري، وذلك في مركز الحياة مول بالرياض.

وقالت جلال لـــ "سيدتي": إن الفعالية تهدف إلى الاهتمام بالجمال الداخلي، "فعلى المرأة ألا تهتم فقط بمظهرها الخارجي، وأن تبدأ أولاً بالاهتمام بصحتها، ثم بما ترتديه خارجياً". مضيفة أن "الفعالية هدفت إلى تقديم أفضل النصائح الخاصة بالتغذية، وما يترتب على ذلك من زيادة الجمال الخارجي وتحسين المظهر".

وأشارت جلال إلى أن الفعالية استمرت 3 أيام، حيث خصص اليوم الأول لعرض قواعد زيادة عملية الأيض، وهو سرعة حرق الدهون، بينما خصص اليوم الثاني للحديث عن أهمية التخلص من الغازات، والنصائح المهمة حول ذلك، أما اليوم الختامي فخصص للجمال والعناية بالبشرة من خلال تناول الغذاء الصحي والطبيعي.

وفيما يخص الغذاء الصحي لمَن يعانون من السُّمنة المفرطة، وكيفية زيادة سرعة الأيض لإنقاص وزنهم، قالت جلال: إنه من المهم في البداية عمل تحليل للدم لمعرفة إن كانت هناك عوامل طبية تؤدي إلى السُّمنة أم لا، مثل وجود خلل في الهرمونات، أو كسل في عمل الغدد، أو نقص في الفيتامينات، وعلى أساسه يتم وضع النظام الخاص بالحمية، التي تتم بشكل تدريجي حسب الحالة، كما يمكن إخضاع مَن يعانون من السُّمنة للتدخل الجراحي والاستعانة ببالون المعدة لفترة مؤقتة قد تصل إلى 8 أشهر فقط، من ثم إكمال الحمية ليتم تعويد الجسم على نظام غذائي صحي معين.

أما فيما يما يخص أصحاب الوزن الطبيعي، والراغبين في الوصول إلى الوزن المثالي، أو الحفاظ على وزنهم، فيجب عليهم، بحسب جلال، اتباع عدة قواعد مهمة وهي: الاهتمام بالنوم لمدة 8 ساعات، حيث يساعد ذلك في إفراز هرمون الشعب، والحرص على تناول كمية مناسبة من المياه لـ "تحريك المواد الغذائية داخل الجسم"، كذلك الحفاظ على التنوع الغذائي، وممارسة الرياضة، فثلاثون دقيقة من الرياضة تحافظ على الهرمونات الحالية، أما 45 دقيقة فتساعد على تفكيك الدهون، وتقليلها، وإذا زادت إلى ساعة وربع الساعة فإن الجسم يبدأ في حرقها بحسب سرعة عملية الأيض الخاصة به.

وأخيراً، نصحت جلال المرأة بألا تتذرع بالكسل في عدم ممارسة الرياضة، أو وضع برنامج رياضي خاص بها، مبينة أن مواقع الإنترنت مملوءة بتلك البرامج وفي إمكان أي امرأة اتباع أحدها داخل المنزل، وتخصيص وقت مناسب لها يومياً، أو لمدة 3 أيام في الأسبوع، كذلك المحافظة على تناول طعام صحي متكامل.