أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

سعودي يحوِّل حيوانات نادرة إلى سلالات إنتاج

ماعز البيرقوت
مزرعة الصالحي بالقصيم وبعض الحيوانات التي حولها إلى سلالات إنتاج
الببغاء الإفريقي (الكاس كو)

لم يتوقع الشاب السعودي ماجد الصالحي، من سكان منطقة القصيم، أن اقتناءه حيوانات نادرة سيحولها إلى سلالات إنتاج، ليصبح بذلك أول مَن يُدخل تلك النوعيات النادرة إلى السعودية بغرض تسويقها.
وكانت بدايات الصالحي عندما بدأ بالبحث في الإنترنت عن أفضل السلالات من الأغنام النادرة، وتواصله مع ملاكها في جنوب إفريقيا وأستراليا وأوروبا، ليزورهم ويتفق معهم على استيراد مجموعة منها عن طريق النقل الجوي.
وقال الصالحي حول ذلك: قمت باستيراد ماعز "البيرقوت"، وهي سلالة نادرة جداً، وبدأت في جنوب إفريقيا قبل150 سنة، وانتشرت حول العالم، وتتصف بلحمها المميز، وهناك عدة أنواع منها مثل: الماعز الكشميري، ماعز الجوراء، الماعز القزم البقمي، الماعز الصلالي، والماعز الإسباني. أما ماعز الحليب فمن سلالاته: السانين، الإنجنوقوبيا، الألبين، والتجوننبيرج. ومن أنواع الضأن: الدوربر، البنور الفرنسي والباكستاني والأفغاني والكازاخستاني والكشميري. وهناك أصناف أخرى متنوعة.
وأكد أنه سيقوم بزيادة الإنتاج لتغطية طلبات العملاء من تلك النوعيات، وأضاف: كنت أخشى ألا تتكيف تلك النوعيات من الأغنام مع جو السعودية، ولكن بفضل الله ناسبها جداً جو منطقة القصيم. بحسب صحيفة الجزيرة.
وتابع الصالحي: لدي مشروع آخر لإنتاج الببغاء الإفريقي "الكاس كو"، ذي اللون الرمادي والذيل الأحمر، ويعد من أفضل الطيور للتربية، ويتكلم بطلاقة وسرعة، وهو من أذكى الطيور على الإطلاق، ولا ينتج فراخاً إلا وعمره 8 سنوات فما فوق، مؤكداً أن مشروع إنتاج الببغاء يعتبر من أكبر المشاريع في دول الخليج، ويعتبر الأول من نوعه في السعودية، مشيراً إلى أن لديه طبيباً بيطرياً متخصصاً لإدارة شؤون مزرعته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X