دراسة تكشف سر تفوق المرأة على الرجل في تعدد المهام

دماغ النساء قادرعلى التبديل بين المهام دون الحاجة لاستخدام المزيد من الطاقة
سر تفوق المرأة على الرجل في تعدد المهام
3 صور
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في الجامعة الوطنية للبحوث المدرسة العليا للاقتصاد بموسكو، السر في تفوق النساء على الرجال في "تعدد المهام"، حيث أرجعت ذلك إلى أن دماغ النساء قادرة على التبديل بين المهام دون الحاجة لاستخدام المزيد من الطاقة على عكس الرجال.
وأوضحت الدراسة، وفقاً لـ" اخبار مصر"، أن الرجال من أجل عمل مهام متعددة في وقت واحد يحتاجون الكثير من الطاقة لتفعيل مناطق معينة من الفص الجبهي في الدماغ على عكس النساء اللائي لا يحتاج تعدد المهام منهن إلى تنشيط هذه المناطق من الدماغ.
وشملت الدراسة 140 متطوعا ًتضمنوا 69 رجلاً و 71 امرأة، في أعمار تتراوح بين 20 و 65 عاماً.
وخلال التجربة طلب الباحثون من المشاركين أداء مجموعة متنوعة من المهام أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة نشاط الدماغ أثناء القيام بمهمة واحدة، وأثناء القيام بمهام متعددة في وقت واحد.
ووجد الباحثون أن الاختلافات بين الجنسين في مدى نشاط المخ عند التبديل بين المهام وقعت فقط في فئة المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 50 عاماً في حين أظهرت أن الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 65 عاماً لا يوجد فارق بينهما سواءً في نشاط الدماغ أو سرعة التحول بين المهام.
ويقول المختصون عن التفسير البيولوجي لـ"تعدد المهام"، أن "تعدد المهام" هو أن يعطي الدماغ الاهتمام لأكثر من عمل في نفس الوقت, و هو ما يعد أمر غير منطقي حين نعلم أن الدماغ يعمل بطريقة متسلسلة, و أن ما نقوم به فعلياً, هو تقسيم الوقت بين المهام المتعددة, و يؤدي انتقالنا من مهمة إلى أخرى إلى زيادة الجهد و ضعف التركيز, فنحن ننتقل بتفكيرنا خلال الثواني معدودة بين أكثر من مهمة.