"المربعانية" دخلت أجواء السعودية وتستمر 40 يوماً

الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان
المربعانية دخلت أجواء المملكة وتستمر 40 يوماً
2 صور
ذكر الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان أن فصل الخريف انتهى بعد منتصف ليلة الثلاثاء، لنستقبل – بمشيئة الله- فصل الشتاء الذي يبدأ بطالع الإكليل أول طوالع "المربعانية" وفصل الشتاء بوجهٍ عام، وأن "المربعانية" هي النوء الذي يحل بعد نوء "الوسم" مباشرة، ويأتي بعد نهايتها نوء "الشبط".
وأضاف: يبدأ أول أيام موسم "المربعانية" اليوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر، ويستمر لمدة 40 يوماً، مشيراً إلى أن هذه الفترة سُمّيت بـ"أربعانية الشتاء" أو "المربعانية"؛ نظراً لفترة مكوثها التي تبلغ 40 يوماً.
وتتميز هذه الفترة بانخفاض درجات الحرارة بشكل مُتسارع ومُتتابع ناتج بعد مشيئة الله تعالى عن انزلاقات كتل هوائية قطبية تنشأ في سهول سيبيريا، وتمتد إلى أجواء السعودية بفعل تمركز الضغوط المرتفعة فوقها، مما يُسهل اندفاعها تجاه شبه الجزيرة العربية بنسبة تصل إلى 70% من برودتها وجفافها، وذلك وفقاً لصحيفة "تواصل".
وأردف: إنّ نوء "المربعانية" ليس هو الأبرد كما يعتقد الكثيرون، والذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى ما دون الصفر على مناطق شمال السعودية، لكن الفترة التي تعقب "المربعانية"، والتي نعرف بـ"الشبط" تكون فيها الأجواء أكثر برودة من الأجواء في "المربعانية".