"The Bourne Legacy" يجمع نجوم هوليوود

فيلم "The Bourne Legacy" من نوع الأكشن، وهومن تمثيل: جيريمي رينر، رايتشل فايز وإدوارد نورتون،وإخراج: طوني غيلروي.
مدّة العرض: 135 دقيقة
في الوقت الذي يخال لنا معرفة حقيقة العميل "جايسون بورن" وماضيه كقاتل محترف، يبدو أنّ هناك قطبة مخفيّة، تتمثل في برنامج "ترادستون" الذي كان "بورن" أحد ضحاياه، حيث هو في الحقيقة جزء من مؤامرة داخل المؤسّسة العسكريّة تطال وكالات مخابراتيّة، برامج عسكريّة، ومختبرات سريّة. من برنامج "ترادستون"، ولد برنامج آخر هو "أوتكوم"، الذي يضمّ ستة عملاء سريّين، من بينهم "آرون كروس". وهذا البرنامج لا يتضمّن قاتلين محترفين، بل عملاء، يمكنهم تنفيذ مهمات سريّة في أماكن خطورتها مرتفعة جدّاً. لكن ماذا سيحصل، عندما يؤخذ القرار بإقفال برنامج "أوتكوم" وتصفية جميع العملاء ومن عمل فيه؟ وهل سيتمكّن "آرون كروس" من إنقاذ نفسه والدكتورة في الكيمياء "مارتا شيرينغ" التي أصبحت هدفاً للتصفية أيضاً؟

وقائع : The Bourne Legacy هو الفيلم الثالث من سلسلة أفلام محورها العميل "جايسون بورن". فهذه السّلسلة بدأت في العام 2002 مع فيلم The Bourne Identity، تبعه الجزء الثاني في العام 2004، مع فيلم The Bourne Supremacy، والجزء الثالث عام 2007 مع فيلم The Bourne Ultimatum. هذه الأجزاء الثلاثة حصدت على شباك التذاكر العالميّ 945.3 مليون دولار، أمّا الجزء الرابع من السلسلة فبلغت كلفة إنتاجه 125 مليون دولار. كما يُعتبر قرار الشّركة المنتجة Universal Picture إنتاج جزء رابع مجازفة، بعد انسحاب الممثل الأساسيّ في الأجزاء الثلاثة الأخيرة "مات دايمون"، الذي يؤدّي دور "جايسون بورن"، ومخرج الجزأين الأخيرين "بول غرينغراس" الذي يعود إليه نجاح السلسلة.

إيجابي : لا شكّ أنّ الممثل "جيريمي رينر" تمكّن من جذب انتباه الجمهور بتمثيله الجيّد، وبغموض السيناريو الذي كان لصالحه. كما يمكن التنويه بالأداء الملفت للممثلة "رايتشل فايز" و"إدوارد نورتون"، في أجمل مشاهد أكشن في الفيلم، والتي سيستمتع بها المشاهد في بداية هذا الجزء.

سلبي : من شاهد المشاهد الترويجيّة لهذا الفيلم ظنّ لبرهة أنّ ما سوف يكتشفه في الجزء الجديد مشوّق أكثر ممّا شاهده سابقاً. ولكنّ المطاردة الأخيرة جاءت باهتة جدّاً وغير مقنعة. ومن السيّء جدّاً عدم الغوص بتفاصيل الشخصيّتين الأساسيّتين، أي "كروس" و "شيرينغ".

تصنيفه : 5.5/10