"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد درية شفيق.. من هي؟

"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد درية شفيق
درية شفيق
2 صور

يحتفل محرك البحث "جوجل" اليوم الأربعاء بالذكرى الـ 108 لميلاد المناضلة والباحثة المصرية درية شفيق، وهي إحدى رائدات التنوير وتحرير المرأة والنضال ضد الاحتلال.

شفيق التي لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الإنتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956، حصلت على الدكتوراه في الفلسفة عام 1940، وكان عنوان رسالتها "المرأة في الإسلام"، حيث أثبتت أن حقوق المرأة في الإسلام أضعاف حقوقها في أي تشريع آخر.

ولدت درية في مدينة طنطا بدلتا مصر في 14 ديسمبر من العام 1908 لأب يعمل موظفاً بسيطاً، والتحقت في مدرسة البعثة الفرنسية بمدينتها وسافرت إلى باريس ضمن أفواج طالبات وزارة المعارف المصرية للدراسة بجامعة السوربون.

نجحت درية شفيق بتأسيس أول فرقة عسكرية نسائية في مصر وتدريب الفتيات على القتال ضد جنود الاحتلال، وتدريبهن على تقديم الإسعافات للمصابين وقادت حملات كبيرة للتبرع بالدم، كما قامت بحملة تبرعات لتقديم المساعدات المالية للعمال الذين فقدوا عملهم في منطقة القناة.

في 20 ديسمبر من العام 1975 سقطت درية شفيق من شقتها في الدور السادس بعمارة وديع سعد في منطقة الزمالك لتلقي مصرعها على الفور، وخرجت الروايات تؤكد انتحارها ولم يتم حتى الآن التأكد من سبب إقدامها على إنهاء حياتها بهذا الشكل .