الجوع يساعد على إعادة ترتيب عمل الدماغ

الجوع يجبر الخلايا العصبية على خفض نشاطها
الجوع يساعد على إعادة ترتيب عمل الدماغ
الجوع أو الإقلال من الطعام مفيد لصحة الجسم ويساعد في تقوية جهاز المناعة
3 صور
توصلت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الجوع يساعد على إعادة ترتيب عمل الدماغ، مبينةً، أن الجوع أو الإقلال من الطعام مفيد لصحة الجسم ويساعد في تقوية جهاز المناعة.
وللتوصل إلى هذه النتائج قام الباحثون بإجراء اختبارات على يرقات ذبابة الفاكهة للتأكد من آلية تأثير الجوع على الجهاز العصبي، وخلال الدراسة توصل العلماء إلى أن الجوع أو نقص السعرات الحرارية له تأثير فوري على عمل الجهاز العصبي لليرقات، وهذه الآلية من التأثير تحدث على مستوى الاتصالات المشبكية في الخلايا العصبية، فبعد أن يجوع الجسم بثلاث ساعات فقط ينخفض نشاط الخلايا العصبية بمقدار النصف.
وقال الباحثون، وفقًا لـ«روسيا اليوم»، عن آلية فائدة الجوع على عمل الدماغ والجهاز العصبي في الجسم، «إن الأمر قد يبدو متناقضًا بعض الشيء للبعض، فالكثيرون يتساءلون كيف لانخفاض نشاط الخلايا العصبية أن يساعد على صحة الجهاز العصبي؟! الأمر أبسط مما هو عليه في الواقع، إذ أن الدراسة بينت، أن الجوع يجبر الجسم على خفض آلية عمله، أي يصبح الجسم بوضع مماثل لوضع «توفير الطاقة»، كما أن هذا الوضع يجبر الخلايا العصبية على خفض نشاطها الأمر الذي يساعدها على أخذ استراحة ويعطيها فرصة لتهدأ وتستعيد نشاطها».