أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

هل محركات البحث معيار لثقافة المجتمع!

نهى الجديبي
عباس الرابغي
د. زيد الفضيل

لم تكتسب محركات البحث شهرتها العلميَّة إلا بعد أن اختزلت الكلمات الاستدلاليَّة والمفتاحيَّة وفق معايير معيَّنة، لتختصر بذلك مدَّة البحث والتغلب على مشكلة احجام البيانات.

«سيدتي نت» استعرضت آراء بعض من فئات المجتمع لترى ماهية تلك المحركات في قياس ثقافة المجتمع.

لا تعكس النمط الثقافي
بداية أوضح الباحث والكاتب، الدكتور زيد الفضيل، أنَّ نتائج محركات البحث لا تعكس النمط الثقافي للمجتمعات، لأنَّ النمط الثقافي هو نمط خاص وليس عاماً، فليس من الضروري أن نقول إنَّ فلاناً مثقف. إذن المجتمع كله مثقف.
لكن محركات البحث تعكس ذهنيَّة المجتمع، سواء كان مثقفاً أو غير مثقف، فالغرائز والاحتياجات يتساوى فيها الجميع، المثقف وغير المثقف، لهذا نستطيع أن نقول إنَّ محركات البحث تعكس اهتمامات المجتمع، فمثلا قد تظهر أنَّ مجتمعاً ما من المجتمعات قد يبحث عن مصطلحات غير لائقة فهذا لا يعني أنَّ المجتمع يمارس هذا من العقليَّة الذهنيَّة غير اللائقة، وأنَّه يعاني خواء فكرياً.


أهدافها ماديَّة
أما عباس بن محمد الرابغي، مستشار إداري ومدرب تنمية بشريَّة، فأوضح أنَّه من الصعب أن نجعل من محركات البحث مقاساً لمعرفة مدى وعي المجتمع الثقافي، سواء كانت أرقاماً أو إحصاءات، فأولا علينا معرفة مدى وعي المجتمع والتغيُّرات التي تطرأ على عقول أفراد ذلك المجتمع.
مضيفاً أنَّ المجتمعات تقاس بما تقدِّمه من انجازات في مجالات العلوم والآداب وليس عبر محركات بحث قد تكون شريحة معينة من المجتمع لجأت لمعرفة حدث ما أو من باب الفضول أرادت الدخول إلى مواقع ليس لها أهميَّة تذكر.
كما ذكر أنَّ جميع محركات البحث تحوي أبرز الأدوات المستخدمة داخل النت، إضافة إلى أنَّ جميع المتصفحات على الشبكة العنكبوتيَّة هدفها تجاري من أجل الدعاية والربح المادي، لهذا يجب على مستخدمي تلك المحركات معرفة ماهيتها محركات، وكيفيَّة توظيفها من أجل استقصاء المعلومة بكل دقة، واستخدام الكلمات الدلاليَّة، وأحياناً نجد البحث فقط من أجل الإشباع والفضول.

إلى حد ما معيار للثقافة:
بينما ترى الباحثة الاقتصاديَّة ومستشارة المشاريع، نهى الجديبي، أنَّه إلى حدٍّ ما قد تكون محركات البحث معياراً لقياس توجهات ثقافة البعض وليس المجتمع بأكمله، فهناك مراكز الأبحاث والجامعات التي قد يستقي منها أفراد المجتمع ما يحتاجونه من معلومات ثقافيَّة وعلميَّة، وهناك من يلجأ إلى محركات البحث بالنت للاستزادة ببعض المعلومات، فمثلا هناك فئة من السيدات تفضل البحث عن كل ما هو جديد عن عالم الموضة والجمال، والطبخ، فهل هذا يعني أنَّ المرأة في مجتمعنا ذات عقليَّة فارغة؟ بالطبع لا فهي تهتم بأدق التفاصيل من أجل الحفاظ على أسرتها.


أشهر عشرة محركات بحث عالميَّة:
google
إي أو إل Aol
كمبيو سيرف compuserve
هوت بوت hotbot
بينج Bing
ياهو Yahoo
بايدو Baidu
اكسيتي Excite
Ask.Com اسك دوت كوم
لوك سمارت وهو موقع أميركي للتداول.
دوجبيل Dogpile
ياندكس Yandex

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X