5.2 مليون مستفيد من الضمان الاجتماعي يضافون آليًا لـ«حساب المواطن»

إضافة 5.2 مليون مستفيد لـ«حساب المواطن»
كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن أنه سيتم إضافة مستفيدي الضمان الاجتماعي، وعددهم
5.2 مليون مواطن يمثلون 830 ألف أسرة، بشكل تلقائي، إلى برنامج «حساب المواطن»، دون الحاجة لقيامهم بالتسجيل لأنفسهم في البرنامج.
وأبان المصدر، وفقًا لـ«المدينة»، أن برنامج «حساب المواطن» يمنح مستفيدي الضمان، وهم الفئة الأولى في البرنامج، الدعم الأكبر والأعلى، مقارنةً بالفئات الأخرى، دون المساس بمخصصاتهم الضمانية.
وأشار إلى أن الفئة الثانية في «حساب المواطن» سيتم منحها دعمًا حسب حاجتها، بينما يقل الدعم في الفئتين الثالثة والرابعة، وتُستبعد الفئة الخامسة؛ لعدم حاجتها أو استحقاقها للدعم.
وأضاف المصدر أن التسجيل في البرنامج ينطلق في فبراير المقبل لجميع الفئات، على أن يبدأ موعد صرف البدل قبل تطبيق قرارات رفع أسعار الطاقة الجديدة.
ولفت المصدر إلى أنه لم يصدر قرار رسمي يحدد مبالغ الدعم الشهري للفئات المسجلة في برنامج حساب المواطن، متوقعًا صدور قرار من الجهات العليا خلال الفترة المقبلة.
وأبان أن المبالغ التي يتم تداولها افتراضية وليست حقيقية، إذ حدَّدت الفئة الأولى بـ8700 ريـال، والثانية 12 ألف ريـال، والثالثة 15 ألفًا، والرابعة 20 ألفًا.
يشار إلى أن وزارة المالية كانت قد كشفت الخميس الماضي عن تفاصيل جديدة عن برنامج «حساب المواطن»؛ لدعم الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط وفوق المتوسط، وأفادت بأن هذا البرنامج حدد لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي سوف تتخذها الدولة برفع أسعار الوقود، والذي سيتم تدريجيًا حتى 2020، وأبانت الوزارة حينها أن مقدار الدعم سيتشكل وفقًا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد والداعم للترشيد، وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي؛ لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.