مرض وراثي نادر يحول عظام طفلة إلى تراب

الطفلة ليا
الطفلة ليا
2 صور

تسبب مرض وراثي نادر تعاني منه طفلة بريطانية تبلغ من العمر 5 سنوات، في جعل عظامها تتفتت كالتراب، كما تسبب المرض في حرمانها من القدرة على المشي أو الحركة.
وفي التفاصيل، فإن الطفلة وتدعى «ليا سودن»، أصيبت بالمرض الغريب عام 2012، بعد أن أظهرت صور الأشعة السينية تفتت أجزاء من عظامها، ويقول الأطباء، إن هذا المرض النادر يتسبب بتحور وانتقال خلايا الدم عبر الجسم، ويتسبب بآفات خطيرة أينما حل.
وهاجم المرض عظام الطفلة «ليا» في منطقة الحوض والوركين والقدمين والفك، ولم تعد قادرة على المشي، واضطرت إلى جر ساقيها خلفها للانتقال من مكان إلى آخر، قبل أن يكتشف الأطباء ماهية المرض الغامض الذي تعاني منه.
وتقول والدة الطفلة «ليا»، إن الأطباء اكتشفوا بعد أخذهم خزعة من الورم، أنه ناتج عن مرض وراثي نادر، وكشفت صور الأشعة السينية أنه انتشر في جميع خلايا جسدها، وأكل المرض العظام في قدمها، وكانت هناك حفرة عميقة وعظام الناحية اليسرى من الحوض أصغر ومختلفة تماماً عن الناحية اليمنى.
وأضافت الأم، أنه كان على «ليا» الخضوع للعلاج بالستروئيدات والعقاقير الكيماوية لمدة عام كامل، واعتقدت في عيد ميلادها الثالث أنها كانت على الطريق الصحيح للشفاء، قبل أن يكشف سقوطها في بركة السباحة عن أمر أسوأ، حيث بدأ المرض بمهاجمة دماغها، بحسب«24».
ولفتت الأم، إلى أنه كان من الصعب عليها مشاهدة ابنتها وهي تنتقل من اللعب والجري من مكان لآخر، إلى محاولة الزحف من جديد كطفل في شهره السادس.
وخضعت «ليا» للعديد من العمليات الجراحية لإزالة السوائل التي تراكمت في الدماغ، وساعد الأصدقاء والدتها على جمع التبرعات لتصطحبها في رحلة إلى ديزني لاند قد تكون الأخيرة بالنسبة لها.