جائزة الإبداع العلمي للدكتور السعودي طارق أمين

الدكتور طارق أمين مع الفائزين والفائزات بجائزة تكريم 2016
الدكتور طارق أمين
2 صور

حصل الدكتور طارق أمين استشاري الجراحة وأحد كبار الاستشاريين المتميزين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض منذ عام 2005 على جائزة "تكريم" للإبداع العلمي والتكنولوجي في دورتها السابعة، والتي احتضنتها دار الأوبرا في القاهرة مؤخراً، بحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية وفنية وثقافية.
ويعد الدكتور طارق أمين أول طبيب سعودي يحصل على الجائزة التي تُمنح سنوياً لأصحاب الإنجازات المتميزة في عدة فئات، وتهدف إلى نشر التفوّق العربي في مختلف المجالات والميادين.

مسيرته العلمية
بدأ الدكتور طارق أمين مسيرته العلمية بالحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، ثم أكمل التدريب في مجال الجراحة العامة في المملكة المتحدة وكندا، وحصل على زمالة كلية الأطباء والجرَّاحين الكندية - الجراحة العامة، وانضم الى برامج في مجال جراحة الصدر والأوعية الدموية وجراحة الكبد في كندا والولايات المتحدة الأميركية.
وكان أول سعودي يترأس قسم الجراحة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عام 1998، كما عمل جراحاً زائراً واختصاصياً في زراعة الكبد، وأستاذاً مشاركاً في مستشفى جامعة PittsburghPresbyterian .
وفي مستشفى الأطفال في الجامعة 1990-1991، إلى جانب أنه عضو مؤسس في عيادة وخدمات أمراض الساركوما المشتركة بالتعاون مع قسمي الأورام والعظام.

خبراته وإنجازاته
-يملك الدكتور طارق خبرة طويلة تتجاوز الأربعين عاماً أسهمت في أن يحصد العديد من الإنجازات العلمية، فكان أول من أجرى جراحة إزالة المرارة بالمنظار في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض عام 1986.
-تولى تقديم العديد من البرامج الرائدة، من بينها: جراحة الأورام والعلاج الكيميائي الحراري داخل تجويف البطن (HIPEC) في السعودية.
- يعود له الفضل في تأسيس برنامج العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة (IORT) لجراحة السرطان المتقدم، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة، كذلك جمع أمين بين برنامجي HIPEC وIORT في معالجة حالات معينة من السرطان المتقدم، ويُعتبر عدد المرضى الذين عالجهم بهذه الطريقة الأعلى عالمياً.
-كما أسس برنامج جراحة الثدي المتعدد الاختصاصات في أواخر الثمانينات.
- أولى الدكتور أمين تدريب الكوادر المتخصصة صدارة اهتماماته، فأسهم في تدريب العديد من الجراحين السعوديين المتخصصين، الأمر الذي مكّن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من أداء دور ريادي كمركز تدريب على المستويين الوطني والإقليمي في مجال جراحة الأورام ورعاية المرضى.
الجوائز
حصل الدكتور أمين بالإضافة إلى جائزة "تكريم" العربية على جوائز أخرى محلية، وهي: جائزة "الشرف" من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في "الأداء المتميز في جراحة ومعالجة الأورام"، وجائزة من جامعة الملك فيصل في الرياض، وجائزة "التقدير الكبرى" من جامعة الملك فيصل لمساعدة طلبة كلية الطب في الأبحاث.