أغذية لـ "التفوق" ومواجهة قلق الامتحانات

الدكتور محمد الغندور
القلق والتوتر من أهم ملامح فترة الامتحانات
تزداد حاجة الطلاب لغذاء صحي لتقوية الذاكرة .
الرياضة من القواعد الذهبية لتجديد الطاقة
التغذية السليمة من أسرار النجاح
طلاب في قاعة الامتحان
6 صور

أعلنت كثير من الأسر السعودية حالة الطوارئ مع دخول فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول التي تتسم ملامحها بالقلق والتوتر، وتزداد معها حاجة الطلاب إلى غذاء صحي، يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعدهم على التركيز، ومواجهة الضغوط النفسية، وبالتالي تحقيق النجاح.
ورغبة منها في مساعدة أولياء الأمور في اختيار الغذاء الصحي، التقت "سيدتي نت" بالدكتور محمد الغندور طبيب واعلامي مهتم بالتثقيف الصحي ليحدثنا حول هذا الموضوع، حيث قال: إن على الأهل التركيز على تناول أبنائهم الأغذية الصحية خلال فترة الامتحانات خصوصاً:
1- الأوميغا ٣: وهي من العناصر المهمة لتقوية الذاكرة، والحد من النسيان، وموجودة في الأسماك والتونة وبعض المكسرات.
2- فيتامين b6: وهو مضاد فاعل للاكتئاب، وموجود في الحبوب الكاملة، والبقوليات، والموز، والبطاطس.
3-الزنك : يلعب دوراً مهماً في تطوير القدرات التعليمية والسلوكية، ويوجد في المأكولات البحرية.
4- الحديد: يساعد في نقل الأوكسجين اللازم إلى الدماغ، وموجود بكثرة في اللحوم، خاصة الكبد، والخضراوات الداكنة مثل السبانخ.
5- شرب الماء: المعلومة التي لا يعرفها كثير من الطلاب هي أن الدماغ البشري يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذا يجب الحرص على شرب الماء بكثرة 6 إلى 8 كاسات يومياً، لأن قلَّته يسبب الصداع وعدم التركيز.
6- النشويات: تعد من أهم مصادر الطاقة، وغذاءً مهماً للمخ، وتوجد في الخبز، والبطاطس، والمعكرونة، والأرز.
وإضافة إلى تناول الغذاء الصحي، أكد الدكتور الغندور في حديثة لـ "سيدتي نت" على ضرورة الابتعاد هذه الفترة عن اتباع أي ريجيم، أو تناول الوجبات الدسمة، أو شرب مشروبات الطاقة والمنبهات، مع التركيز على ضرورة تناول وجبة الفطور.
وأشار في نهاية حديثه إلى قواعد ذهبية لمذاكرة فعلية، وهي التوكل على الله، والنوم المبكر، وعدم شحن الجوال والانشغال به، وممارسة الرياضة.