35 مليون شخص في العالم من مرضى الزهايمر

تحت شعار "واجه الخرف" تنطلق في الحادي والعشرين من أيلول/ سبتمبر في كل عام فعاليات اليوم العالمي للتوعية والتثقيف ضد الزهايمر حيث يعد الزهايمر أحد الأمراض التي تندرج تحت ما يسمى ضعف القدرة الذهنية، وينظر إليه كمرض مرتبط بالشيخوخة.
 
تبدأ ملاحظته في سن 65- 70، وتتضاعف فرصة الإصابة به مع التقدم في السن، والمرض الذي تزداد أعداد المصابين به بصورة مطردة نتيجة ارتفاع المعدل العمري للأفراد لم يتوصل العلم حتى الآن إلى ما يمكن أن  يشكّل أسباباً محددة لهذا المرض.
 
ويعاني نحو 35 مليون شخص في العالم من مرض الزهايمر، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 115 مليوناً حسب تقديرات الجمعية الألمانية للزهايمر، ومن ناحية أخرى كشف عدد من الأطباء أنّ المملكة تعدّ في مقدمة الدول التي يعتبر مواطنوها الأكثر تعرضاً لمرض "الزهايمر" الذي يصيب أعمار المتقدمين في العمر ما بين 65-75، مشيرين إلى أنّ معظم السعوديين ممن يتعرضون لحالات مصابة بالمرض يرثونه من أقربائهم.
 
ووردت إحصائيات عن مرض الزهايمر في أمريكا جاء فيها أنّ أربعة مليون أمريكي ونصف يعانون من مرض الزهايمر، أما في تونس ورد أنّ أكثر من 20 ألف مصاب بالزهايمر، أما في مصر ورد أنّ 300 ألف مصاب بالمرض. أما في اليابان ذكرت وزاره الصحة اليابانية عدد المسنين الذين أصيبوا بالمرض وصل إلى 3 ملايين شخص.