الأقوى عربياً "سلمى حارب"

تولت منصباً لم يسبق لسيدة في الإمارات العربية المتحدة، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا أن تولت مثله سابقاً، إنها سلمى حارب الرئيس التنفيذي لعالم المناطق الاقتصادية، والمنطقة الحرة في جبل علي (جافزا).

هي المرأة القوية التي أثبتت أن لا شيء يصعب على المرأة، وأنه بإمكانها أن تنافس الرجل على جميع الوظائف في مختلف القطاعات. هي خريجة كيمياء، وتلقت علومها ما بين الإمارات والمملكة المتحدة. 

مناصب
تولت حارب مناصب عديدة؛ أهمها منصب مدير أول لقسم التخطيط الإستراتيجي وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة الحرة، إضافةً إلى أنها كانت مسؤولة عن وضع خطط بعيدة المدى؛ لتطوير (جافزا) وتحديث الأنظمة والمعلوماتية فيها، حيث شغلت منصب مسؤول تخطيط أول، هذا عدا المناصب التنفيذية المتنوعة في منظمات عدة، والمهام الموكلة إليها كرئيسة للمختبر التقني في دائرة الصحة والخدمات الطبية، وقد عملت كعضو في «مجلس إدارة الموانئ والمنطقة الحرة»، «مجلس دبي»، و«مؤسسة دبي لتنمية الصادرات»، وهي أيضاً عضو في مشروع «فرصة» الذي تقيمه دبي العالمية، والذي يهدف للمساعدة في نمو نشاط سيدات الأعمال. 

الأقوى عربياً في العام 2008

تصدرت حارب قائمة مجلة فوربز العربية لأقوى سيدة أعمال عربية عن ذلك العام، كما أنها احتلت المرتبة 181 في قائمة آرأبيان بزنس لأقوى 500 شخصية عربية للعام 2012، علاوةً على ذلك فقد حصلت على جائزة أفضل مديرة تنفيذية لعام 2010 خلال منتدى «الرائدات وسيدات الأعمال للشرق الأوسط».

خصوصيات
على الصعيد العائلي تحتل «دانة» الابنة الوحيدة لسلمى حارب حيزاً كبيراً من اهتمامها ووقتها، فهي تكرس لها كل حياتها. وإلى جانب إتقانها عملها تتقن حارب فن الطبخ وهي من عشاق المطبخ، حيث تحرص على إعداد وجبات الطعام بنفسها ولعدد كبير من الأصدقاء والعائلة وذلك من وقت لآخر.