اختبار الدم لم يعد عصياً على ذكاء الهواتف

تحليل الدم
تحليل الدم بالهاتف الجوال
3 صور

تمكن باحثون أتراك من ابتكار تطبيق جديد على الهواتف الذكية يتيح إمكانية إجراء تحاليل الدم خلال فترة قصيرة وبتكاليف أقل، ودون الحاجة إلى الأجهزة الطبية التقليدية، ويتوقع طرحه للاستخدام خلال عام.
وتقوم فكرة التطبيق الجديد الذي ابتكره باحثون في معهد «إزمير» للتكنولوجيا العالية، على وضع قطرات من الدماء على منديل ورقي طور بشكل خاص لهذا التطبيق، حيث تظهر الورقة الألوان المتغيرة بحسب لون رموز العوامل المرضية، وبعد تفاعلات عديدة، يتم التقاط صورة لها، وإرسالها إلى تطبيق الهاتف الذي تم تطويره، حيث يقوم بإجراء المسح حين نلوح بإصبعنا فوق الصورة الظاهرة على شاشة الهاتف، وبعد انتهاء المسح، يوجهنا البرنامج إلى شاشة الغرافيك، التي تظهر كثافة الألوان، والعوامل التي مهدت الطريق للأمراض في الدم، ويقوم التطبيق بدوره بتحليل واستنتاج النتيجة على الفور.
ونوه الباحثون، إلى أن الألوان التي لا ترى بالعين المجردة يظهرها هذا التطبيق المبتكر، مؤكدين، على أن التطبيق نجح في التجارب التي أجريت باستخدام دم صناعي، وأنه تم تحديد العوامل التي أدت إلى المرض، بحسب «ميدل إيست أونلاين».
وتشمل التحاليل التي يتيح التطبيق إمكانية إجرائها وتشخيصها، «فيروس التهاب الكبد «ب» و«ج»، وفيروس نقص المناعة «الإيدز»، وأمراض السرطان المختلفة».