الطبخ التقليدي للأرز يؤدي إلى التسمم

الطبخ التقليدي للأرز يؤدي إلى التسمم
ضرورة الإكثار من الماء عند طبخ الأرز
الأرز يتحول إلى سمٍّ إن لم يتم تحضيره بطريقة سليمة
3 صور
تقوم معظم النساء بتحضير الأرز وفق الطريقة التقليدية المتعارف عليها، وهي وضعه في قليل من الماء ليصبح جاهزاً للطبخ، إلا أن هذه الطريقة قد تشكل تهديداً للصحة!
هذا ما حذر منه خبراء في الصحة، أكدوا أن الأرز يتحول إلى سمٍّ إن لم يتم تحضيره بطريقة سليمة، وقد يعرِّض صحة المستهلكين إلى مخاطر كبيرة تصل حد الإصابة بمرض السرطان.

وشدد الباحثون على ضرورة الإكثار من الماء حرصاً على تفادي مواد كيماوية قد تكون عالقة في الأرز جراء زراعته في أرض، استخدمت فيها مكونات صناعية ومبيدات سامة.
ونصح الباحثون بإضافة قدر كبير من الماء إلى الأرز لدى تحضيره، أو نقعه طوال الليل لتخليصه من المكون "الزرنيخي السام". بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

ويعد الزرنيخ مكوناً كيماوياً ساماً شديد الخطورة، ومن شأن التعرض المزمن له أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكري والسرطان.
واحتار الباحثون على مدى أعوام طويلة في معرفة ما إذا كان مستوى المادة "الزرنيخية" في حبوب الأرز آمناً، ولا ينذر مَن يتناولوه بمتاعب صحية.

وأجرى الباحث في جامعة كوين ببلفاست، آندي ميهارج، تجربة على 3 طرق لتحضير الأرز، فوجد أن أكثرها أماناً تلك التي تقوم بنقعه ليلة كاملة في الماء؛ إذ وجد أن نسبة المكون السام فيه تتراجع بمقدار 80%.

لذا ينصح الخبراء بتنظيف الأرز جيداً، ثم نقعه داخل منسوب مرتفع من الماء مع قليل من الملح ليلة كاملة قبل تحضيره في اليوم التالي.
ويُفضل أن يتم طبخ الأرز بحرارة منخفضة لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، مع عدم نزع الغطاء عن الطنجرة.