إطلاق "رشاقة" للحد من السُّمنة في المدارس السعودية

40 مليون طفل ممن هم تحت سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن حول العالم
"الصحة" و"التعليم" تطلقان "رشاقة" للحد من السُّمنة في المدارس
رفع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل في الأسبوع
3 صور

انطلاقاً من "الرؤية السعودية 2030" التي ركزت على رفع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل في الأسبوع من 13% إلى 40%، وبرنامج التحول الوطني الذي أكد على أهمية الحد من انتشار السُّمنة، تعتزم وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم إطلاق مبادرة "رشاقة"، الثلاثاء القادم، بهدف حشد الموارد والجهود والمشاركة مع الجهات المعنية على المستوى الوطني في تخفيف عبء السُّمنة على المواطن والمجتمع. وستمر المبادرة بمرحلتين: تستهدف الأولى 1000 مدرسة في 6 مناطق، هي الرياض وجدة ونجران والجوف والشرقية ومكة المكرمة، بينما ستشمل المرحلة الثانية جميع مناطق البلاد للوصول إلى 6000 مدرسة بحلول عام 2020. بحسب ما نشرته صحيفة مكة.
وتهدف المبادرة إلى تعزيز نمط الحياة الصحية من خلال تحسين السلوك الغذائي، وزيادة النشاط البدني للطلاب والطالبات، نظراً لارتباط السُّمنة بعديد من الأمراض غير المعدية مثل السكري، وأمراض القلب، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل وغيرها، حيث أظهرت تقارير منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 1.4 مليار بالغ يعانون من زيادة الوزن، وأكثر من نصف مليار يعانون من السُّمنة عالمياً، وأن هناك ما يزيد على 40 مليون طفل ممن هم تحت سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن حول العالم، وقد بلغت نسبة السُّمنة في السعودية 28.7%، ونسبة زيادة الوزن 30.7% في الفئة العمرية من 15 سنة فما فوق، حسب نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في عام 2013.
كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن نسبة الذين يعانون من زيادة الوزن في السن المدرسية 23%، وأن نسبة المصابين بالسُّمنة في السن المدرسية 9.3%.