"سيدتي نت" يتابع حالة أسمن إمرأة في العالم.. رحلة عذاب من الإسكندرية للهند

أسمن مرأة في العالم
هدم جدار منزلها
وهي طفلة
أثناء نقلها إلى الطائرة
صور من كاميرا فيدو المستشفى لحظة وصولها
صور متنوعة
الرافعة
في طفولتها
أثناء نقلها
إيمان
فى الهند
خلال عملية نقلها
في الشاحنة
عملية الانزال من المنزل
أسمن مرأة في العالم
في المستشفى
عملية نقل إيمان
17 صور

أصبحت إيمان عبد العاطي التي تبلغ من العمر 36 عاماً ووزنها 500 كجم حديث الرأي العام حيث نالت تعاطف الملايين من الناس معها لأنها لا تقوى على الحركة وظلت 25 عاماً طريحة الفراش لم تخرج من حجرتها، وعقب رحلة طويلة مع المرض بحثت أسرة إيمان عن مستشفيات تستوعب حالتها ولكن باءت بالفشل إلى أن فتح باب أمل جديد عندما عرض عليها جراح هندي شهير التكفل بعلاجها بالهند.

"سيدتي نت" تابع حالة إيمان والتقت بأسرتها التي تحدثت عن معاناتها عقب انتشار الموضوع عبر وسائل الإعلام المختلقة مما تسبب فى إزعاج الأسرة كثيراً حيث تحولت الحياة لإزعاج متواصل وأكدت شقيقتها أن الطبيب نصحهم بأن ينتظروا حتى تبدأ حالة إيمان في تحقيق النتائج المرجوة.

أسرة إيمان تتكون من والدتها سناء سليم وأختها شيماء أحمد عبد العاطي وهما لا تعانيان من السمنة بل تتمتع شيماء بجسد ممشوق وطلة جميلة. وقد أشارت شيماء الى أن أختها ولدت بخلل في الغدد الدرقية والهرمونات وتم علاجها في طفولتها إلا أن وزنها زاد مرة أخرى مما تسبب في تقوس قدميها وحدث لها التهاب خلوي ودخل ميكروب قي قدميها مما استدعى إجراء عملية لها ولكن لصعوبة نقلها تم إجرائها بالمنزل وكبرت إيمان وتفاقمت معها معاناتها حتى حدثت لها جلطة بالمخ منذ عامين فتم وضعها بالعناية المركزة بإحدى المستشفيات الخاصة وتحسنت حالتها إلا أن الجلطة تركت صعوبة في النطق والتحدث بكلام غير مفهموم وبدأ الجزء الأيمن من جسدها في التضخم بشكل زائد ومنذ تلك اللحظة وإيمان لا تتحرك من مكانها.

ولدت إيمان بوزن 5 كجم وعانت طوال طفولتها من مشاكل السمنة المفرطة ومنذ الحادية عشر من عمرها لم تستطع الخروج من منزلها نتيجة عدم مقدرتها على الحركة فاضطرت للتوقف عن التعليم بالصف الخامس الابتدائي، وفي هذه المرحلة لجأت إلى الزحف في المنزل على ركبتيها مما أصابها بميكروب نتيجة تلوث جراء الزحف.

حاولت أسرة إيمان مساعدتها طويلاً حتى استطاعت أختها إرسال تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي التقطها دكتور موفازال لكداولا، مؤسس مركز علاج السمنة وجراحات الجهاز الهضمي "كودس" ومقره مومباى بالهند، ورئيس مركز الأبحاث ومعهد علوم جراحات اليوم الواحد بمستشفى "صايفي" الهندية وقرر مساعدة إيمان عندما زارها بمنزلها وخلال اللقاء أبدى استعداده لعلاجها بالمجان.. وهنا ظهرت مشكلة رفض السلطات الهندية إصدار تأشيرة دخول لها.

تشخيص الحالة المرضية

تزن إيمان- 36 عاماً - 500 كيلوجرام وطولها يبلغ 141 سم وهي قادرة على الجلوس فقط ولا يمكنها الحركة، وتسببت السمنة المفرطة في حدوث خلل كبير في الهرمونات وارتفاع ضغط الدم وتعاني فرطاً في نشاط ‏الغدة الدرقية والنقرس ومرض السكري وصعوبة التنفس أثناء النوم‎ .

الرأي الطبى

يرى جراح السمنة المفرطة المشرف على حالة إيمان دكتور موفازال لكداوالا‏ Muffazal Lakdawala أن علاج إيمان قد يستغرق من شهرين لثلاثة شهور لافتاً الى أن خلايا المريضة تحبس كمية كبيرة من ‏الماء، مما يدعو لاستخدام المكملات الغذائية السائلة فقط بدلاً عن الطعام لمدة 25 يوماً حتى تفقد 110 كيلو جرامات كخطوة مبدئية لإجراء جراحة ربط معدة كما سيتم عمل فحص خاص لعزل الجينات الخاصة لـ 91 نوعاً مختلفاً من الجينات المرتبطة بمتلازمة السمنة التي تعانى منها.

تحديات ومشاكل

ظهرت أهم مشكلة وهي كيفية نقل إيمان إلى مومباي فمن المستحيل أن تجلس على كرسي بشكل عمودي كما رفض السلطات الهندية إصدار تأشيرة دخول لها من مقر السفارة بالقاهرة ما دعا الطبيب لمخاطبة وزير الخارجية الهندي سوشما سواراج والذي تدخل في الأمر وأعطاها تأشيرة السفر .
رحلة سفر طويلة ووصول آمن

وفي صباح يوم السفر قامت قوات الحماية المدنية بالذهاب لمنزل إيمان القاطن بمنطقة سموحة بالإسكندرية وتم تكسير جدار غرفة إيمان حيث تم وضعها في سرير خاص وقامت بإنزالها من خلال رافعة (ونش) من غرفتها ليتم نقلها عبر سيارة نقل مجهزة ومغلقة ومعدة إن ساءت الأحوال الجوية وصولاً لطائرة شحن إيرباص كانت مجهزة بجميع المعدات اللازمة في حالة الطوارئ، لتخرج إيمان من منزلها لأول مرة منذ ربع قرن، بعد رحلة طويلة استغرقت سبع ساعات، وضعت إيمان في شاحنة صغيرة في مطار شاهترباتي شيفاجي وصولاً للمستشفى.

شهادة الجيران

يقول أحد الجيران عن يوم إنزال إيمان "احتشد الناس بالشارع وكان الجيران يعتقدون أن إيمان سافرت وتعيش بالخارج فلم يروها منذ فترة طويلة، وعن إنزالها يقول إن السيارات كانت تقف لترى المشهد في تزاحم كبير والكل كان على أعصابه خوفاً عليها وقد توقف الكثيرون للمشاهدة والمساعدة والدعاء لها أن تنزل بسلامة، وعندما وصلت قام الجميع بالتصفيق وقالوا لها حمد الله على السلامة".

استعدادت المستشفى

تم تخصيص غرفة لإيمان بحيث يتم تقسيمها جزأين الأول غرفة للمريضة وحمام‎، والثاني غرفة لمرافقتها، ‎ وتحتوي الحجرة على جنزير‎ ‎دوار وأرجوحة لنقل إيمان ‏إلى الحمام، وتتكفل المستشفى بإقامة إيمان مجاناً في حين يتم عمل محاولة تمويل جماعي لتسديد فاتورة الخدمات اللوجستية، فقد تكلفت رحلة ‏الطيران من مدينة الإسكندرية إلى مدينة بومباى الهندية 8 ملايين و300 ألف روبية.. وحتى الآن تم جمع مليونين و500 ‏ألف روبية من مبالغ بسيطة تبرع بها مواطنون هنود، بينما المستهدف هو جمع 10 ملايين روبية (حوالى 150 ألف دولار).

حالة إيمان اليوم

تخضع إيمان هذه الأيام لعلاج باستخدام المكملات الغذائية السائلة فقط بدلاً عن الطعام لمدة 25 يوماً حتى تفقد 110كجم وكانت إيمان قد خسرت نحو 30 كيلو من وزنها خلال الشهرين الماضيين وهي بالإسكندرية تحت إشراف الطبيب لكداولا.

يذكر أن الهند تزدهر بها العمليات الجراحية لتخفيض الوزن، ولاسيما في المدن التي تسجل معدلات بدانة مرتفعة وتشكل الهند أحد أهم الوجهات العالمية لما يعرف بالسياحة الطبية، حيث تقدم خدمات طبية بنوعية عالية تضاهي الدول الغربية، بتكاليف منخفضة.

أسمن عشر سيدات بالعالم حسب موسوعة غينيس

كارول ياجر ولدت في ولاية متشيجان الأمريكية وكانت تعاني من السمنة ووصل وزنها الى 541 كجم وحاولت تخفيض وزنها ونجحت ووصل وزنها لأقل من 300 كيلو، إلا انها توفيت عام 1994 .
إيمان أحمد مصرية وصل وزنها 500 كجم وتخضع لعملية جراحية وكورس علاج كامل فى الهند لتخفيض الوزن.

روزالي برادفورد وصل وزنها الى ما يقرب من 478 كيلو جراماً، ولدت بأمريكا وجربت عدداً من أنظمة إنقاص الوزن ولكنها لم تحقق أي نجاح وتوفيت عام 2006.

مايرا روزاليس ولدت في أمريكا، ووصلت لوزن 470 كيلو، ولكنها نجحت على عكس السابقات في إنقاص وزنها لتصبح 91 كيلو فقط حالياً، وتعمل موديل بالتلفزيون.

سوزان إيمان من أريزونا وزنها 363 كيلوجراماً .

تشاريتي بيرس وصلت إلى 358 كيلو ولم تخرج من منزلها لضعف حركتها تماماً، وهي تتبع نظاماً صحياً بالإضافة إلى إزالتها لدهون ساقيها مؤخراً.

تيري سميث تبلغ 317 كيلو جراماً، ولا يمكنها مغادرة الفراش أبداً بسبب وزنها حتى أنها لا تتمكن من الذهاب للطبيب .

بولين بوترل وزنها 307 كيلوجرامات وتبلغ من العمر 50 عاماً.

دونا سيمبسون وزنها 286 كيلو وحصلت على لقب أسمن سيدة تنجب طفلاً.

جوان ثورب وصل وزنها إلى 241 كيلوجراماً وتعرضت حياتها للخطر بسبب ذلك وصارعت كثيراً ليقل وزنها في النهاية إلى 60 كيلو وهو الأمر الذىي أثبتت فيه بطولتها ضد السمنة.