مشاهير /مشاهير العرب

سلطان طارق عبد الحكيم يكشف تفاصيل مسلسل والده

طارق عبد الحكيم يدوزن العود في منزل الزميل وحيد جميل
حديث مشترك بين وزير الإعلام السابق الشاعر د. عبد العزيز خوجة ووحيد جميل وطارق عبد الحكيم
طارق في قسم من المتحف
عبد المجيد يزور طارق عبد الحكيم في متحفه-أبكي على ماجرالي-أغسطس1996
هدية أسرة طارق عبد الحكيم للأميرة عادلة بنت عبد الله
عبد المجيد عبد الله وطارق عبد الحكيم ووحيد جميل في المتحف
سلطان طارق عبد الحكيم في مكتب سيدتي
سلطان طارق عبد الحكيم يتحدث للزميل وحيد جميل
طارق عبد الحكيم وحفيدتيه ابنتا سلطان-18-8-2010
طارق عبد الحكيم ووالده سلطان في البيت
طارق عبد الحكيم وعمر الطيب ووحيد جميل ومحمد بخش وسلطان طارق عبد الحكيم
شيرين باوزير وميرفت المنصوري وطارق عبد الحكيم وعبد الله رشاد ورائد الحموز وضياء خوجة وعبد الله الريحان في منزل الزميل وحيد جميل
محمد عبده وعبد المجيد يرقصان المزمار وطارق عبد الحكيم يغني في حفل زفاف ابنه سلطان
علي فقندش وجميل محمود وطارق عبد الحكيم وفوزي فنتيانة ووحيد جميل
سلطان طارق عبد الحكيم في مكتب سيدتي
طارق عبد الحكيم في بيت الفنان محمد عبده
سلطان طارق عبد الحكيم في مكتب سيدتي
بتاريخ 13/2/2017 الجمعية السعودية للمحافظة على التراث برئاسة الأميرة عادلة بنت عبد الله بنت عبد العزيز أقامت أمسية تكريم لرائد الفن التراثي وعميد الأسرة الفنية الفنان الراحل طارق عبد الحكيم، مؤسس أول فرقة موسيقية رسمية في السعودية، والذي تقلّد منصب رئيس المجمع العربي للموسيقى بجامعة الدول العربي. وفي المؤتمر الذي عُقد بهذه المناسبة تحدّث سلطان طارق عبد الحكيم عن مشروع يجري العمل عليه خاص بوالده، والذي بعد عودته إلى جدة استضافته "سيدتي نت" بمكتب بجدة ليحدّثنا عن تفاصيل المشروع، وهذا نص الحوار.

* حدثنا عن حفل تكريم والدك الموسيقار طارق عبد الحكيم (رحمه الله) في الرياض؟
- جاءتني دعوة كريمة من الجمعية السعودية للمحافظة على التراث برئاسة الأميرة عادلة بنت عبد الله بنت عبد العزيز لإقامة أمسية تكريم رائد الفن التراثي الوالد العميد الحبيب (رحمه الله) الفنان الراحل طارق عبد الحكيم، بصفته أول فنان سعودي أسس للفن والتراث في السعودية، وكانت الجمعية كرّمت خلال العامين الماضيين كل من المطربتين توحة وابتسام لطفي، واقترحوا أن يكون شيئاً من ممتلكاته يباع في مزاد علني، ويخصص ريعه لترميم متحف التراث الأدائي في بيت الصيرفي بجدة، حيث أن الجمعية السعودية للمحافظة على التراث اشترت البيت، فأحببت الفكرة، وعلى ضوء ذلك تحدّثت مع العائلة، فرحبوا بالفكرة، خاصة أن قيمة العود ستذهب إلى أحد ركائز المتحف، وذهبت وبصحبتي أختيّ الدكتورة ناهد وبيرهان لحضور حفل التكريم والأمية والمؤتمر والمزاد.
* حدثنا عن بعض كواليس الحفل؟
- بعد انتهاء المطربة وعد من الغناء وفتح المزاد العلني عن العود الخاص بوالدي، ووصل المبلع إلى نصف مليون ريال شعرت بالسعادة، وأن هذا المبلغ سيخصص لترميم متحف بجدة. لكن الأمر الذي أشغلنا في البيت قبل السفر إلى الرياض، ما هي الهدية التي يمكن أن نقدمها للأميرة عادلة، بحيث تكون هدية مميزة، وبعد التفكير، وبما أن الأميرة هي رئيسة الجمعية المعنية بالتراث، وجدت بين أوراق والدي (رحمه الله) بطاقة دعوة لأول سلام ملكي سعودي عام 1950م، تحت رعاية جلالة المغفور له الملك عبد العزيز وبحضور الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع في ذلك الوقت، ووجدت من البطاقة نسختين أصلية، فوضعنا بطاقة في برواز زجاج بحيث تظهر البطاقة من الوجهين، وقامت أختي د. ناهد وبيرهان بتسلميها الهدية وقد أخبرتاني أن الأميرة عادلة أعربت عن سرورها وسعادتها بهذه الهدية التاريخية.
* في المؤتمر تكلّمت عن مشروع مسلسل عن الوالد. حدثنا عنه بقليل من التفاصيل؟
- قبل فترة جاءني رجل سوري وكيل لشركة إنتاج سورية وأعطاني فكرة مسلسل من 30 حلقة عن مسيرة العميد طارق عبد الحكيم منذ وقت العسكرية إلى وفاته. في البداية تردّدت، لكن بعد أن أخبرني بأن الشركة أنتجت مسلسل "عمر" ومسلسل "أسمهان" فأعطيته الموافقة المبدئية، وهو قدّم لي عقداً، فاستأذنهم وأخبرتهم بأنني سأسافر إلى القاهرة لأعرض العقد على المحامي الخاص للاطلاع على العقد وكيفية حفظ حقوقنا، وما هي الحقوق العائلية. وبعد أن اطلع المحامي، وهو مختص بمثل هذه الأعمال، ووضع كل الشروط والحقوق للطرفين، أعطيتهم العقد لدراسته.
* في النهاية الشركة المنتجة تبحث عن الربح، أي سيكون المسلسل تجارياً، وهذا أبسط حقوق الورثة.
- (مقاطعة). بالضبط. وقد علمت منهم أنهم عرضوا الحلقة الأولى "بايلوت" على MBC وعلى قناة أبو ظبي، وأنهما وافقوا على شراء المسسلس. وأنا عندما قرأت سيناريو الحلقة الأولى وجدته ممتاز وليس لي أي تحفظ أو ملاحظة عليه.
* من سيتولى تأليف المسلسل وكتابة السيناريو والأخراج؟ وماذا سيكون دورك؟
- هذه الأمور مسؤولية الشركة المنتجة، وما يهمني السخاء في الإنتاج، وأن يكون بحكم مكانة الموسيقار طارق عبد الحكيم وما قدّمه للفن والوطن، سواء كرجل أمن في الجيش أو فنان، وأول من درس الموسيقى وأسس فرقة موسيقى الجيش. وبعد توقيع العقد تأكد أن كل المعلومات ستكون حصرية لـ "سيدتي"، وأنت رافقت الوالد سنوات طويلة، ولا زلت ترافقني ووتواصل معي، وسنستعين بما لديك من أرشيف لوالدي.
* الراحل الموسيقار طارق عبد الحكيم أحد رموز البلد، وكان لـ "سيدتي" دورها في نشر ومتابعة نشاطه (رحمه الله)، وكان آخرها الترتيب لزيارة عبد المجيد عبد الله للوالد في المتحف لاستئذانه بغناء أغنية "أبكي على ما جرالي".
- أعرف ذلك، وأن التنازل عن الأغنية مكتوب بخط يدك. والوالد أوصاني على بعض الأشخاص ممن يثق بهم، وأنت أحدهم. وأكرر أن "سيدتي" ستكون أول من يعرف ويحضر التصوير.
* ما هي أبرز شروط العقد؟
- أن أكون موجوداً في القاهرة طوال فترة تصوير المسلسل، ومن حقي التدخل إذا وجدت معلومات غير صحيحة، أو لا تخدم الهدف من المسلسل، وأن أتدخل باختيار الأغاني وفق تواريخها.
* بحكم شبهك الكبير بالوالد هل ستشارك في مرحلة من مراحل عمر الوالد، وأن يكون لك دورك في ترشيح الممثلين الذين سيؤدّون مراحل متعدّدة من عمر الوالد، مرحلة الطفولة والشباب.. ألخ؟
- هم عرضوا عليّ مطرب معروف أُعجبَ بالفكرة، وأنا اقترحت اسم الفنان كاظم الساهر، بحكم أنه عسكري وسيكون كشخصية عسكرية، فقالوا إن ذلك يحتاج إلى فترة تدريب من 6 أشهر إلى سنة لتدريبه. ولهذا سيستعينون بمثثلين معروفين، مثل جمال سليمان. وحسب آخر المعلومات أن كانت السيناريو سينتهي منه قريباً، وسوف يرسلونه لي لأقرأه وأعطي رأيي وملاحظاتي.
X