أبرز المباني والأبراج في السعودية خلال 50 عاماً

من يشاهد السعودية الآن لا يمكن له أن يتخيلها قبل 100 عام، فلم تكن هناك بنية تحتية، ولم يكن هناك تخطيط مدروس، فكانت أشبه بصحراء جرداء، ولكن بقدوم الملك المؤسس الملك عبدالعزيز، استطاع بحكمته وقدرته توحيد السعودية تحت راية واحدة، وإنشاء دولة هي الآن من أقوى دول المنطقة، والتي تشهد نهضة عمرانية كبيرة، فالآن نرى العديد من ناطحات السحاب في مختلف مناطق السعودية.

وفي ما يلي نتذكر سوياً أهم وأبرز الأبراج وناطحات السحاب التي مرت على السعودية منذ بداية تأسيسها:

برج مياه "الرياض":

 

هو برج مخصص لتخزين المياه، وتم إنشاؤه في عام 1971، وتحيط به حديقة الوطن، ويعتبر من معالم مدينة الرياض، حيث يرتفع عن الأرض بـ60 متراً، ويتسع لأكثر من 12 ألف متر مكعب من المياه، وكان يعتبر أطول مبنى في ذلك الوقت في السعودية.

برج تلفزيون الرياض:

في عام 1975 بدأ بناء برج التلفزيون في الرياض، وهو المقر الرئيسي لمبنى وزارة الإعلام في مدينة الرياض، ويعد البرج الأول من نوعه في السعودية، حيث بلغ طوله 170 متراً.

أبراج الخالدية:

بُنيت أبراج الخالدية منذ أكثر من ثلاثة عقود، وكانت أطول بناء عرفته الرياض في تلك الفترة، كما انتشرت المحلات التجارية الجديدة التي تُعرض فيها أهم البضائع من أشهر الماركات، وخاصةً محلات الملابس الراقية، وكان ينظر لها كناطحة سحاب معجزة.

برج الفيصلية:

هو أحد أبرز مباني مدينة الرياض، تم الانتهاء من بنائه في عام 2000، يتكون من برج مكتبي بارتفاع 267 متراً، يحتل المرتبة الأربعين ضمن أطول مباني العالم بثلاثين دوراً.

برج المملكة "الرياض":

اكتمل إنشاء مركز المملكة عام 2002م بارتفاع 300 متر، والذي كان حين بنائه المبنى الأعلى في منطقة الشرق الأوسط، ويحتوي على 99 طابقاً، وفيه مسجد الملك عبدالله ثاني أعلى المساجد في العالم، إذ يصل ارتفاعه إلى 183 متراً "600 قدم" فوق سطح البحر.

برج رافال:

يقع على طريق الملك فهد في حي الصحافة، ويبلغ ارتفاعه 308 أمتار، كما يبلغ عدد الطوابق فيه 62 طابقاً، وتملكه شركة "رافال" العقارية، وافتُتح في شهر يناير عام 2014م، كما يحتوي البرج على فندق كمبنكسي والعديد من المطاعم والنوادي الصحية والقاعات الفخمة.

برج ساعة مكة:

تم افتتاحه في 2012، وهو عبارة عن ناطحة سحاب تقع في مدينة مكة المكرمة وتقابل المسجد الحرام، وهي ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 602 متراً، كما تعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم، وتحتوي على أكبر ساعة في العالم بارتفاع حوالي 80 متراً بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 متراً وقطرها حوالي 43 متراً، أما الساعتان الجانبيتان في اتجاه الشرق والغرب، فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 39 متراً وقطرهما نحو 25 متراً.

الجدير بالذكر، شهدت السعودية نهضة عمرانية واقتصادية وتعليمية في كافة القطاعات، وهناك خطط دائمة للتوسع في الرقعة السكنية، وتأمين المرافق العامة والأسواق، وتهيئة تلك الرقعة للمعيشة بصورة حضارية، وتهتم السعودية بالنهضة في بناء ناطحات السحاب، فهي رمز للحضارة والتمدن ومواكبة العصر.