اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

منتدى الجمال الأوّل في مصر .. شفط الدهون لا يخفّض الوزن

الدكتور ايمن رشوان والدكتور حسن بدران والدكتور فوزي حمزة و الدكتور عمرو مجدي والاعلامية امينة شلباية
الدكتور عمرو مجدي والدكتور أيمن رشوان وأمينة شلباية والدكتور فوزي حمزة والدكتورة دينا شلبي والدكتور وائل صقر والدكتور عاطف امام
الدكتور أحمد خشبة والدكتور حسن بدران والدكتور فوزي حمزة و الدكتور عمرو مجدي
3 صور

فجّر الدكتور أحمد خشبة أستاذ جراحة التجميل بطبّ الزقازيق مفاجئة بأن عمليّة شفط الدهون لا تُخفّض الوزن، وبالتالي لا تؤدّي إلى التخلّص من السمنة، ولكن تعمل على ضبط القوام أو تنسيق القوام.

ولا يمكن أن تُجرى من أجل خفض الوزن، وإنّما للتخلّص من العيوب والدهون الزائدة، والتي تسبّب تشوه بالجسم.

وأضاف د. أحمد أنّه خلال المنتدى المصري الأوّل للجمال وجراحة التجميل على هامش مؤتمرها السنوي، الذي أُختتمت أعماله اليوم بالقاهرة ونظّمته الجمعية المصرية لجرّاحي التجميل، أنّ جرّاحي التجميل "مش بتوع تخسيس" وأنّ هناك أطباء يمارسون الشفط للأحجام الكبيرة، ولكن عواقبها غير آمنة، ولكن لابدّ من الذهاب إلى الجراحة العامّة لتحويل المسار، أو تكميم المعدة لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، بحيث يتمّ ضبط الجسم وشكله بعد عمليات السمنة.

ومن جانبه قال الدكتور فوزي حمزة أستاذ جراحة التجميل بطب الأزهر، أن عمليات شفط الدهون لضبط أجزاء معينة من الجسم وتنسيق القوام وليس لخفض الوزن.

وعن أفضل الطرق الحديثة لتكبير الثّدي أشار الدكتور حسن بدران إلى أنه إذا كان الثدي صغير وغير متهدّل يمكن تكبيره، أمّا إذا كان الثدي متهدّل فلا يمكن تكبيره لأنّه سيكون كبير ومتهدّل.
وأضاف أن الأسلوب الأنسب لعملية تكبير الثدي هو حشوات السيلكون، موضحاً أن أكثر السليكون معروف مضاعفاته، ولكن حتى الآن لا نعلم مضاعفات حقن الدهون.

وأكّد أنّ حقن الدهون يحتاج إلى أجزاء صغيرة، مؤكداً أنه أحياناً نحتاج إلى حقن دهون ثلاث أو أربع مرات ، فى حين أن السيلكون يتم بمرة واحدة ، ولكن مع تطور العلم ومعرفة المضاعفات التي تُنتج عنه، فإن السليكون يعتبر هو الأفضل.

وأضاف أن تكبير الثدى بالكريمات والذى يتم الإعلان عنه من خلال الفضائيات يُعتبر نصب، ولا يوجد كريم يعمل على تكبير الثدي، موضّحاً أنّ ما يُشاع أن تدليك الثدي يؤدي إلى تكبيره غير صحيح.

وأكّد الدكتور حسن بدران، أنّه يمكن إجراء عمليات شفط الدهون لمرضى السكر إذا كان معدّل السكّر منضبط، كما يمكن إجراء عمليات خفض الوزن سواء بتحويل المسار أو تكميم إذا كان المريض يعاني من السكر حيث أن هذه العمليات يمكن أن تخفّض من سكر النوع الثاني، موضحاً أنّه قد يتم ضبط السكر، مشيراً إلى أن الفيلر والبوتكس لا يفضّل أن يجريهما جرّاحي التجميل، ولكن قد يجريهما صالونات التجميل، ومن غير المعقول أن يقوم الجراح بإجرائها بعد 8 سنوات من التعليم فى كليات الطب.

وقال الدكتور عمرو مجدي أستاذ جراحة التجميل طب عين شمس، أنه تم عقد ورشة عمل عن تجميل الأعضاء التناسلية للأنثى لأول مرة خلال المؤتمر.

وقال الإعلامي الدكتور أيمن رشوان أنّ التجميل علم كبير يجب أن نحترمه، ودخل فيها غير المتخصصين مما أثر على سمعة جراحة التجميل فى مصر.

وفي ختام المنتدى كُرّمت الإعلاميّة أمينة شلباية والدكتور أيمن رشوان.