الأجزاء تغزو الدراما السورية مجدداً .. ودراما البيئة الشامية تتصدر المشهد ؟

من مسلسل باب الحارة
فادي صبيح وديمة قندلفت من بقعة ضوء 13
معتصم النهار من مسلسل خاتون
محمد حداقي من بقعة ضوء 13
من مسلسل طوق البنات
رنا الأبيض من مسلسل صرخة روح
رنا شميس من بقعة ضوء 13
عبد المنعم عمايري من بقعة ضوء 13
سلافة معمار من مسلسل خاتون
عباس النوري من باب الحارة 9
من مسلسل عطر الشام
كاريس بشار من مسلسل خاتون
ميلاد يوسف و مصطفى سعد الدين من باب الحارة 9
ورد الخال من مسلسل خاتون
من مسلسل عطر الشام
رشيد عساف وليليا الأطرش من مسلسل عطر الشام
من مسلسل طوق البنات
رشيد عساف و سلمى المصري من مسلسل عطر الشام
من مسلسل عطر الشام
19 صور

يبدو أن سياسة إنتاج أجزاء جديدة لأعمال قديمة لا تفارق الدراما السورية ويرجعها الكثير من المحللين و النقاد الدراميين إلى أنها محاولة للاستفادة من ظروف التسويق حيث أنه من السهل أن تسوق عملاً تابعه الجمهور واشترته المحطات الفضائية بدلاً من مسلسل جديد كلياً وهو ما يفسر بشكل أو بأخر السير على نهج الأجزاء في الدراما السورية ويبدو أن أعمال البيئة الشامية هي التي تتصدر المشهد مع قلة التوجه نحو إنتاج اجزاء جديدة في الاجتماعية حيث سنشهد اجزاء جديدة للعديد من الأعمال الشامية فيما سنكون مع جزء جديد لعمل كوميدي واحد فقط .


باب الحارة و جزء تاسع
أولى الأعمال التي حققت رقماً قياسياً بعدد الأجزاء هو مسلسل باب الحارة حيث سنشهد هذا العام الجزء التاسع من العمل وعلى الرغم من الانتقادات الهائلة التي يتعرض لها فإن المسلسل مصيره الاستمرار في ظل الطلب عليه ولكن ربما يكون هذا الجزء هو الأخير إذا ما ارتأت محطة mbc انه لم يعد يفِ بالغرض من الناحيتين الجماهيرية و التسويقية .


جزء ثان من خاتون وعطر الشام
وأيضاً يشهد الموسم الدرامي الرمضاني جزء ثان من مسلسل البيئة الشامية " خاتون " وقد تم تصويره منذ الموسم الماضي بالتزامن مع الجزء الأول وقد حقق نجاحاً جيداً عند عرضه الأول ويشارك به نجوم من سورية و لبنان إلا انه ومع ذلك لم يستطع سحب البساط من تحت " باب الحارة " .


نفس الأمر ينطبق على مسلسل عطر الشام والذي صوّر جزؤه الثاني مع الأول منذ الموسم الماضي و سيعرض على الفضائيات في رمضان على الرغم من أنه لم يحقق نجاحاً كبيراً جداً ولكنه يبقى ضمن موضة الأعمال الشامية التي تغزو الفضائيات سواء خلال شهر رمضان أو حتى في فترات توقف الإنتاج التي تعقب شهر رمضان و التي تلجأ فيها المحطات لإعادة العديد من الأعمال المعروضة في رمضان .


جزء رابع من طوق البنات أيضاً

ويبدو أن شركة " قبنض " مغرمة بالأجزاء في الدراما فبعد عطر الشام تستعد أيضاً لجزء رابع من مسلسل " طوق البنات " بينما يرجع مصدر من الشركة السبب إلى الطلب الكبير على العمل و التسويق الممتاز الذي حظي به بعد الجماهيرية التي حققها حسب تعبيره .


بقعة ضوء و رقم قياسي
ولن تتوقف سلسلة بقعة ضوء الكوميدية الشهيرة هذا العام أيضاً فعلى الرغم من التباين في المستوى بين جزء و آخر فإن الشركة المنتجة تعتبره أنه ماركة مختلفة في التعاطي مع الأحداث و الوقائع بصوره من نمط الكوميديا السوداء حيث يصل العمل في هذا الموسم إلى الجزء رقم 13 .


لا صرخة روح هذا الموسم

وعلى عكس المتوقع يبدو أن شركة " غولدن لاين " قد قررت عدم المضي قدماً بمسلسل " صرخة روح " الذي قدمت العديد من الأجزاء خلال السنوات الماضية وأثار العمل خلالها الكثير من الجدل و الانتقادات الواسعة بينما خرج العديد من الفنانين وأكدوا أنهم لن يشاركوا بأجزاء جديدة من العمل ومنهم مديحة كنيفاتي و يزن السيد و غيرهم لتتوقف السلسلة عن هذا الحد فقط .