محاسبة المسؤول عن تسمم 3353 تلميذاً بصعيد مصر

محافظ سوهاج وسط عائلات التلاميذ المصابين
المصابين بالمستشفيات
المصابين بالمستشفيات
3 صور

شهدت العديد من مدارس إحدى محافظات صعيد مصر حالات تسمم طالت 3353 تلميذاً نتيجة تلوث في الوجبة الغذائية التي تقدمها المدارس للتلاميذ. وقد أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء شدد على محاسبة المسؤول عن هذه الحادثة.

وأوضح المركز في بيان له أن هناك 17 حالة مازالت تحت الملاحظة وجاري متابعتهم من خلال قطاع إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، وأن رئيس الوزراء وجه فور وقوع الحادث كافة الوزارات المعنية باتخاذ اللازم ووجه غرفة عمليات مجلس الوزراء بالمتابعة على مدار 24 ساعة.

وأشار المركز إلى أنه تم التحفظ على الوجبات المدرسية والمخزن الذي سلمت منه الوجبات، وتم أخذ عينة من التلاميذ لفحصها وتشكيل لجنة من وزارات الصحة والتربية والتعليم والوحدة المحلية بالمحافظة للوقوف على أسباب الحادث.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت عن استقبال 2262 تلميذاً بـ4 مستشفيات إثر الاشتباه بتسمم غذائي بـ8 مدارس بمركز أخميم محافظة سوهاج.

وفور الإبلاغ تم الدفع بـ50 سيارة إسعاف مجهزة لنقل الحالات للمستشفيات، والتي تم رفع درجة الاستعداد بها إلى الدرجة القصوى من خلال توافر الفرق الطبية والأدوية اللازمة، مشيراً إلى قيام الفريق الوقائي بالوزارة بسحب عينات من الوجبات المدرسية ومياه الشرب والمتحصلات من التلاميذ، بالإضافة إلى سحب عينات أخرى من مصانع الأغذية الموردة لهذه الوجبات وذلك لتحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة في انتظار نتيجة التحاليل.

وكانت البداية بإصابة تلاميذ مدارس مؤسسة نجوع الصوامعة الإبتدائية ومدرسة ناصر الإبتدائية ومدرسة نجع عميرة الإبتدائية بقرية نجوع الصوامعة شرق دائرة مركز أخميم ومدرستي الرياينة وسفلاق بمركز ساقلته، بحالات إعياء شديدة.