اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معرض الرياض الدولي للكتاب بالصور والأرقام

11- جناح ماليزيا يكشف عن تقنية جديدة، وهي استخدام ورق مضاد للماء
9- من المبادرات الشبابية في المعرض مبادرة "أمنية وكتاب"
8-المتجر الإلكتروني
3-ورشة عمل "أساسيات التصوير الفوتوغرافي"
6-إثراء النشاط المعرفي والثقافي لدى الطفل
10الطفلة ملاذ السبيعي، الحاصلة على لقب أصغر مؤلفة لهذا العام
5-منصة ضاد" النسائية لتسجيل الكتب الصوتية الناطقة باللغة العربية
7-تاريخ نشأة السعودية وسير ملوكها في جناح دارة الملك عبدالعزيز
12-المتطوعين الذين شاركوا في جناح هيئة الهلال الأحمر السعودي
4-تصدرت كتب الروايات قائمة الكتب الأكثر مبيعاً
بلغ عدد زوار المعرض 404 آلاف زائر
2-ندوة "سعوديون في الخارج"
12 صور
1-بعد 10 أيام زاخرة بالفعاليات والأنشطة الثقافية اختتم معرض الرياض الدولي بمبيعات تجاوزت 72 مليون ريال، بزيادة 20% عن العام الماضي، فيما بلغ عدد زوار المعرض 404 آلاف زائر، نسبة الذكور منهم 44.8%، والإناث 55.2%.
2- ندوة "سعوديون في الخارج"، لاقت حضوراً لافتاً من الزوار، وعرضت فيها المهندسة الشيماء بنت عبدالله الشايب، المبتعثة لدراسة الماجستير في مدينة سيدني الأسترالية، الصورة الحقيقية للشاب السعودي المتعلم، وشارك فيها الإعلامي خالد مدخلي متحدثاً عن تجربته الإعلامية، والمحطات التي مر بها خلال عمله الإعلامي.
3- رندة الحارثي، مصورة وكالة الأنباء السعودية، شاركت في ورشة عمل بعنوان "أساسيات التصوير الفوتوغرافي"، قدمت فيه عدداً من الإرشادات والمعلومات التي يجب على المصور اتباعها للحصول على لقطة احترافية، بالإضافة الى تصحيح عدد من المفاهيم المغلوطة في التصوير.
4- ضم المعرض500 دار نشر عربية وأجنبية، وبلغ عدد الكتب 260 ألف كتاب مطبوع، و900 ألف كتاب إلكتروني، وتصدرت كتب الروايات قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، ثم الكتب الدينية، وكتب الأطفال، والكتب الاجتماعية والتعليمية.
5- ضمن ثورة الكتاب الصوتي، شاركت "منصة ضاد" النسائية بتسجيل الكتب الصوتية الناطقة باللغة العربية، التي يتم توفيرها عبر الموقع الإلكتروني للمنصة وتطبيق الهواتف الذكية، وتنوعت مواضيعها ما بين كتب تطوير الذات، والسير الذاتية، والكتب الدينية والأدبية، وكتب الأطفال.
6- شارك جناح الطفل بمجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، التي هدفت إلى إثراء النشاط المعرفي والثقافي لدى الطفل وزيادة شغفه بالثقافة.
7- احتوى الجناح الخاص بدارة الملك عبدالعزيز على كتب تناولت تاريخ نشأة السعودية وسير ملوكها، بالإضافة إلى بعض الكتب التي تطرقت إلى جغرافية المنطقة، وكتبٍ عن سير بعض الشخصيات السعودية، والمذكرات والمخطوطات، والوثائق المكية.
8- المتجر الإلكتروني الذي أطلقه المعرض هذا العام وفر جميع الكتب المعروضة في المعرض بالأسعار ذاتها، وتوصيلها إلى جميع مناطق البلاد والعالم على حدٍّ سواء برسوم شحن رمزية، وبلغت عمليات الشراء عبر المتجر الإلكتروني 38 ألف كتاب، وتولى البريد السعودي شحن 73 ألف كتاب، وسجلت عمان وقطر ومصر والهند الوجهات الأكثر شحناً.
9- من المبادرات الشبابية في المعرض مبادرة "أمنية وكتاب" التابعة لمؤسسة "عالم غراس"، التي تمكنت من توفير 200 كتاب من أصل 300 طلب تقريباً، وصل منها 32 كتاباً إلى أصحابها. وتتلخص فكرة المبادرة في تحقيق أمنية أحد القراء في الحصول على كتاب معين.
10- الطفلة ملاذ السبيعي، الحاصلة على لقب أصغر مؤلفة لهذا العام، حضرت لتوقيع مجموعتها القصصية الأولى "أشرقت شمسي" على الرغم من أنها تعاني من مرض هشاشة العظام منذ ولادتها.
11- كشف جناح ماليزيا "ضيف شرف المعرض" للزوار عن تقنية جديدة، وهي استخدام ورق مضاد للماء، وهذه التقنية الجديدة تستخدم في ماليزيا والصين حالياً، وتكلفتها أغلى 30% من تكلفة الورق العادي، لكنها مميزة، وتحافظ على البيئة.
12- بلغ عدد المتطوعين الذين شاركوا في جناح هيئة الهلال الأحمر السعودي بمعرض الرياض الدولي للكتاب 62 بواقع "42 متطوعاً، و20 متطوعة"، جميعهم يتمتعون بخبرات إسعافيه عالية.