نصائح للعناية بالبشرة في سن المراهقة والتعامل مع حب الشباب البثور

تعد التغيرات الجلدية مرحلة طبيعية من سنوات المراهقة، على الرغم من أن كثير من الفتيات لا يفكرن بهذه المرحلة كثيراً، والتي تتسم بالحاجة للتعامل مع مشاكل مثل البشرة الدهنية، والبثور المزعجة، والرؤوس السوداء، حيث قد تكون هذه المهمة شاقة.

تغلبي على هذه المشاكل
يعاني نحو 85٪ من الناس حول العالم من مشاكل حب الشباب، لذا من المهم أن تعي أنك لست الوحيدة، فهذا يوفر لك راحة البال في كثير من الأحيان، ولا سيما عندما تعانين من ظهور بثرة كبيرة قبل مناسبة هامة بالنسبة لك. ويجدر التنويه أن أفضل طريقة لمنع حب الشباب هي الالتزام بنظام محدد للعناية بالبشرة في كل يوم، وحتى في تلك الأماسي التي تشعرين فيها أنك متعبة وقلقة ومضغوطة.

أفضل النصائح لرعاية بشرتك في مرحلة المراهقة
يجب أن يصبح نظام رعاية بشرتك عادة يومية، كما هو حال تنظيف أسنانك، فهذا أمر سيعود عليك بالفائدة لبقية حياتك. كما أن نظام العناية بالبشرة هو أيضاً أحد أفضل الطرق لمنع ظهور حب الشباب والحفاظ على بشرتك متوازنة وبصحة جيدة. اتبعي الخطوات التالية لمنع ظهور الحبوب وعلاجها:

• اغسلي وجهك مرتين في اليوم. من المهم جداً أن تغسلي وجهك مرة واحدة في الصباح ومرة في المساء باستعمال منظف يحتوي على حمض الساليسيليك، حيث أن التنظيف يزيل الزيوت الزائدة والبكتيريا وغيرها من الشوائب، وهو خطوة هامة جداً عند البدء بوضع الماكياج.
• قشري بشرتك للتنظيف على مستوى أعمق. المنظفات المقشرة مصممة لفركها على البشرة، حيث تحتوي على جزئيات دائرية صغيرة تتخلص من الجلد الميت. وتساعد إزالة هذه الطبقة من الجلد في منع انسداد المسام بخلايا الجلد الميتة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لظهور البثور والرؤوس السوداء.
• لا تستخفي بقدرة المناديل المنظفة للوجه. إذا كنت تمارسين الرياضة أو التمارين البدنية، أو شعرت بأن بشرتك غير منتعشة خلال النهار، ننصح بإجراء عملية نظيفة سريعة بعد ذلك بمنديل لتنظيف الوجه. وتمثل هذه المناديل طريقة سهلة وبسيطة للعناية ببشرتك خارج المنزل، أو في حال شعرت أنها متعرقة بعد النشاط البدني. احتفظي بمنديل أو اثنين في حقيبة ثيابك أو خزانتك في النادي الرياضي لإجراء عملية تنظيف سريعة.
• احرصي على عدم التنظيف أكثر من اللازم. إذا شعرت بأن حب الشباب يغزو وجهك، قد تميلين لغسله أكثر من المعتاد. لكن في الواقع، فإن غسل وجهك زيادة عن اللزوم لا يقدم أي فائدة إضافية لعملية تنظيف المسام، وفي نفس الوقت يجرد البشرة من الرطوبة اللازمة لها، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من البثور. لذا من المهم أن تلزمي بخطوات العناية ببشرتك.
• الترطيب، ثم الترطيب، ثم الترطيب. هنالك خطأ شائع مفاده أن المرطب يسد المسام، والحقيقة أن المرطب المناسب لا يفعل ذلك، بل سيقوم في الواقع بترطيب بشرتك ويضمن توازن مستويات الرطوبة والزيوت فيها. جربي استعمال مرطب خفيف الوزن خالي من الزيوت مرتين في اليوم للمحافظة على رطوبة بشرتك. كما يستحسن استعمال مرطب مزود بعامل وقاية من أشعة الشمس، فهو يساعد أيضاً على حماية بشرتك من أضرار هذه الأشعة.

وهذه نصائح مجربة تساعدك على التعامل مع مشاكل البقع الحالية وتمنع ظهور البثور مستقبلاً على نحو استباقي. من جهة أخرى، تضمن لك المواظبة على روتين بسيط للعناية بالبشرة في سن المراهقة السير على الطريق الصحيح للحفاظ على بشرة صحية وجميلة على مدى السنوات المقبلة.

منتجات مقترحة:
أولاي توتال إفكتس غسول الوجه
أولاي توتال إفكتس تونر مُنظّف
أولاي نتشرال وايت النهاري