الأميرة هيا بنت الحسين: "المنافسون في كأس دبي العالمي" ... لكلِّ خيلٍ قصة

الأميرة هيا بنت الحسين
في مقالة لها تجد الأميرة هيا بنت الحسين، أن سباق الخيل لا يقتصر نجاحه فقط على الموهبة والسرعة. بل الإلفة بين خيل السباق ومدرِّبه، ذلك أن بعض الخيول انتقلت لرعاية مدرّب مختلف.
والخيول التي سوف تصطف لتتنافس على لقب كأس دبي العالمي هم أبطال بحد ذاتهم، بصحبة ملاّكٍ وضعوا ثقتهم في مواهبهم ليكونوا في السباق الأغلى في العالم.
إن الفائز بلقب العام الماضي، هو الخيل الأميركي كاليفورنيا كروم، تقول عنه الأميرة هيا: "كان كاليفورنيا كروم خيلاً يحيد عن مسار المضمار حتى رافقه الفارس فيكتور اسبينوزا. وحقق معه سلسلة رائعة من الانتصارات حتى تمت إحالته إلى التقاعد".

يصطف لكأس دبي العالمي هذا العام، الخيل "آروجيت" ، المملوك لمزرعة جودمونت. وقد ولِد هذا الفرس في قلب السباقات الأميركية في ولاية كنتاكي، وتم تصنيفه كفرس سباق لونجين الأفضل في العالم عام 2016، ويبلغ من العمر أربع سنوات. تتابع الأميرة هيا: "حسب المتابعين فإن أروجيت هو الخيل المرجّح للفوز في ميدانٍ يتسابق فيه 14 خيلاً. ومالكه الأمير خالد بن عبد الله، من السعودية، وبما أن المفاجآت وليدة السباقات يطرح السؤال نفسه هل لدى الخيول الأخرى المقدرة لمنافسة أروجيت"؟

خيلان مرجحان للتنافس
يلعب خيلان دور المنافسة في السباق، وهما مبتهج ذو الأصول الأيرلندية عمر 5 سنوات، والذي فاز في سباق دربي الإمارات عام 2015. وهو مملوك للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم أظهر، "وجن رنر" ينحدر من كنتاكي ومملوك لشركة وينشل ثوروبريد التي المملوكة من عائلة وينشل العاملة في مجال السباقات وإنتاج الخيول..
المعروف أن جن رنر يتجول في سفراته على طيارات الخيول درجات رجال الأعمال. ومدرّبه ستيف أسموسون فاز بكأس دبي العالمي 2008 بخيله المتميّز كيرلن.

خيول أخرى
عددت الأميرة هيا في مقالتها الخيول المشاركة في السباق، وهي:
- هوبرتيونيتي" من ولاية كنتاكي، عمره 6 سنوات، يدرّبه بوب بافرت. وهو ملك رجل الأعمال الأميركي مايكل بيغرام.
- "ريل كوايت"، الخيل الذي فاز في دربي 1998 وهو للمدرب بافت وبيغرام وقد حقق معه الفوز بكأس دبي العالمي عام 2001 بخيلهم كابتن ستيف.
- "نيوليثيك" خيل عمره 4 سنوات، حصل على دعوة إلى كأس دبي العالمي بعد حصوله على المركز الثالث في كأس بيغاسوس انفيتيشينال العالمي في شهر يناير الماضي.
- سبيشل فايتر، للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي تعود ملكيته للشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. ومدربته النيوزيلاندية ماريا ريتشي..
- أواردي أند لاني، عمره 7 سنوات، من اليابان والمملوك لكوجي مايدا. وهو ليس من أقوى المنافسين.
- آيس كين، 5 سنوات، المملوك من قبل دونيجال ريسنج. حصل على المركز الثامن في كأس دبي العالمي في العام الماضي. جاء آيس كين الرابع خلف آروغيت في كأس بيغاسوس انفيتيشينال العالمي في يناير الذي أقيم في الولايات المتحدة.
- أبوللو كنتاكي، عمره 5 سنوات، مملوك من قبل نادي أبولو للخيول المهجّنة ويدرّبه كينجي ياموتشي، ومن النادر ما يخرج عن صلب المنافسة في المراكز المتقدّمة.
- جولد دريم المملوكة لكاتسومي يوشيدا وتدرب على يد أوسامو هيراتا. لقد أثبت المهر قدرته على الفوز في المجموعة الأولى، لمسافة ميل في طوكيو خلال الشهر المنصرم.
- لونج ريفر، 7سنوات، نشأ في دارلي، ينحدر من ولاية كنتاكي. وتعود ملكيته للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. تدرب على يد سالم بن غدير، و فاز بسباق تحدي آل مكتوم في أوائل شهر مارس.
- الفرس فيوريا كروزادا، 5 سنوات، حققت فوزاً ثلاثياً في سباقات المجموعة الأولى في أميركا الجنوبية مما يدل على جودة أدائها. مالكها أفاز اسماعيلوف، فازت هذا العام، بسباق تحدي آل مكتوم.
"- موف أب" تتعلّق عليها آمال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن طريق فريق جودولفين. يتم تدريب المهر البالغ من العمر أربع سنوات الذي ينحدر من السلالة الايرلندية من قِبل المدرّب سعيد بن سرور، الذي سجّل فوزاً ملفتاً للأنظار بكأس العالمي سبع مرات. كان آخرها في عام 2014 مع الخيل أفريكان ستوري.
ختمت الأميرة هيا عباراتها بالتساؤل: "هل سيكون اليوم يوم آروغيت؟ أو سوف نرى خيلاً آخر يبلغ المجد؟ هناك أمر واحد مؤكد هو أن كأس دبي العالمي سوف يرفع سمعة الخيل الفائز على قمة عالم السباقات".